الملحق التجاري بسفارة العراق: لدينا حنين للمنتجات المصرية

صورة موضوعية
صورة موضوعية

كشف حسين علي موسي الملحق التجاري بالسفارة العراقية في مصر، أن أحدي كبري شركات الأغذية المصرية بدأت منذ اسبوعين وضع حجر أساس لمصنع أغذية على أطراف مدينة بغداد باستثمارات تصل إلي 20 مليون دولار، رافضاً الإفصاح عن ذكر إسمها.

و قال موسي في تصريحات صحفية على هامش المؤتمر الدولي الذي تقيمه الغرفة التجارية في الإسكندرية على مدار يومي الخميس والجمعة، أن السوق العراقي يعد سوق تجاري مفتوح ومستهلك بشكل كبير، داعيا الشركات المصرية المشاركة في إعادة إعمار العراق خاصة المناطق التي يتم تحريرها من التنظيمات الإرهابية.

اقرا ايضا :عضو «الصناعات الغذائية»: ضم المكملات الغذائية لهيئة الدواء يسبب خسائر كبيرة

واضاف موسي ، أن قانون الاستثمار العراقي سنة 2015 منح امتيازات وفرص كبري للشركات العربية خاصة المصرية،  كما أن تلك المميزات يتم الإعلان عنها بشكل دوري من خلال السفارات العراقية في الدول العربية، منها الإعفاء الضريبي، وزيادة رؤوس الأموال .

وأوضح الملحق التجاري بالسفارة العراقية أن المستهلك العراقي يشعر بالحنين دائما للمنتجات المصرية، كما أن بعض المشاريع العراقية تنفذها شركات مصرية خاصة في الاسكان، والقطاع الدوائي، والغذائي، والمنسوجات.

وأكد موسي أن هناك توجه مشترك بين مصر والعراق لزيادة حجم التبادل التجاري بين البلدين، خاصة أن العراق تستورد الأدوية والملابس، والأغذية، والخضروات والفواكه المجمدة، والأثاث.

ودعا موسي الشركات المصرية منافسة الشركات التركية والإيرانية في سعر المنتجات التي يتم طرحها في السوق العراقي، خاصة في منتجات الملابس والأثاث ، خاصة أن تركيا تعزز السوق العراقي بمنتجات أقل سعرا من المنتج المصري.

وأكد حسين علي موسي الملحق التجاري بالسفارة العراقية في مصر، أن منتجات الأثاث المصرية تمتاز بالجودة العالية، مقارنة بمثيلاتها التركية والإيرانية.