صعوبة البلع الأبرز.. علامات تشير إلى إصابتك بحساسية الطعام

موضوعية
موضوعية

تحدث الحساسية عندما يبالغ الجهاز المناعي في رد فعله تجاه مادة معينة، وبعد التعرض لمسببات الحساسية يقوم الجسم بتجميع نظام الدفاع الخاص به عن طريق إنتاج مادة كيميائية تسمى "الهيستامين"، سواء كان المحفز في وبر الحيوانات الأليفة أو زبدة الفول السوداني أو لدغة النحل، فإن "الهستامين" يجعل الأشخاص الذين يعانون من الحساسية يشعرون بمجموعة واسعة من الأعراض.

تشير التقديرات إلى أن 32 مليون أمريكي يعانون من الحساسية الغذائية، وأكثرها شيوعًا هي المحار والحليب والفول السوداني، وعلى الرغم من حقيقة أن معظم أنواع الحساسية تظهر أثناء الطفولة، إلا أن ملاحظة الأعراض المرتبطة بالحساسية بعد سن 18 عامًا لا تزال تحدث، نتيجة للاستجابات المناعية التي تسبب ردود فعل سلبية بمجرد تناول الطعام، ويمكن أن تظهر حساسية الطعام بعدة طرق.

لتحديد ما إذا كنت تعاني من حساسية تجاه ما أكلته للتو، فإن الخطوة الأولى هي فهم الفرق بين حساسية الطعام وعدم تحمل الطعام، وعدم تحمل الطعام يعني أن جسمك لا يتحمل طعامًا معينًا، وفي حالات مثل عدم تحمل اللاكتوز، لا يستطيع الشخص تحمل سكر اللاكتوز الموجود في منتجات الألبان، وقد يؤدي تناوله إلى الشعور بعدم الراحة والإسهال والانتفاخ. لكنها على عكس الحساسية لا تهدد الحياة.

من ناحية أخرى، تتسبب الحساسية في تفاعل جسمك مع البروتين عبر الاستجابة المناعية. لذلك على عكس عدم تحمل اللاكتوز، فإن وجود حساسية حقيقية من بروتين حليب البقر يمكن أن يؤدي إلى المزيد من ردود الفعل التي تهدد الحياة.

ووفقاً لما ذكره موقع «Eat This.. Not That»، علامات تشير إلى أنك مصاب بحساسية الطعام 


قشعريرة

قد يكون ظهور كدمات مثيرة للحكة بعد تناول طعام معين مؤشراً على إصابتك بحساسية تجاه الطعام، وعادةً ما تبدو مثل نتوءات وردية بارزة تشبه لدغات الحشرات، وقد تعني رؤية خلايا النحل في غضون دقائق إلى ساعتين من تناول الطعام أنه يجب عليك الاتصال بطبيبك لتقييم الحالة.

ضيق الحلق وصعوبة البلع

إذا بدأ حلقك بالانتفاخ وكنت تواجه صعوبة في البلع، فقد يكون لديك حساسية من الطعام الذي أكلته، ويمكن أن يحدث التهاب المريء بسبب التعرض، مما قد يجعل من الصعب البلع.

التقيؤ

يمكن أن يكون القيء علامة على وجود حساسية تجاه الطعام، على الرغم من أنه يمكن أن يكون أيضًا مؤشرًا على عدم تحمل الطعام أو التسمم الغذائي.

وإذا كنت تتقيأ، فقد يكون من الصعب معرفة ما إذا كانت هذه الأعراض ناتجة عن حساسية أو عدم تحمل، لذلك سيكون من الأفضل استشارة مقدم الرعاية الصحية الخاص بك للوصول إلى حقيقة الأمر.

تورم اللسان

قد تكون رؤية لسانك منتفخًا مخيفًا أكثر من كونها خطيرة، على الرغم من أنه في بعض الحالات، قد يؤثر التورم على قدرات البلع، عادة تعود الألسنة إلى حجمها الطبيعي، ولكن تجربة رد الفعل هذا تجعل الأمر يستحق الاتصال بطبيبك لتحديد ما إذا كان هناك سبب أكبر للقلق.

الحساسية المفرطة

الحساسية المفرطة هي رد فعل شديد ومن المحتمل أن يهدد الحياة عند التعرض لمسببات الحساسية، وقد يعاني الشخص الذي يعاني من ذلك من صعوبة في البلع أو التنفس وتسارع ضربات القلب، وقد يفقد وعيه في الحالات القصوى.

اقرا ايضا ارتفاع نسبة المصابين بالحساسية المفرطة بين متلقي لقاح فايزر في اليابان