الصحة العالمية: لقاح سرطان عنق الرحم متاح.. وعلي الحكومات إدراجه بالتطعيمات

الصحة العالمية
الصحة العالمية

 

لفتت د. رنا الحجة مديرة إدارة البرامج، المكتب الإقليمي لشرق المتوسط أن لقاح الوقاية من سرطان عنق الرحم متاح الآن أمام دول العالم ويحتاج لقرار من الدول لادراجه في التطعيمات.

 

وأن هناك ٤ دول أعلنت إدراج اللقاح في التطعيمات الوطنية وهي ليبيا ،الإمارات ،السعودية والمغرب ،

لإدخال اللقاح وهناك دول آخرىتستعد لإدراجه .

 

ولفتت خلال انعقاد مؤتمر صحفي للمكتب الاقليمي للصحة العالمية، في ختام أعمال الدورة ٦٩ للجنة الإقليمي للصحة العالمية ان إتاحة اللقاح يرتبط بقدرة كل بلد المادية ،حيث تدعم الصحة العالمية برامج كل دولة في توفير عدا اللقاح .

 

 وأوضحت أن سرطان عنق الرحم من أمراض السرطان التي يمكن تفديها باللقاح ، وايضا سرطان الكبد يمكن للقاح فيروس ب الوقاية منه .

 

وكشفت  د. رنا الحجة: لدينا سياسة موسعة للارتقاء بصحة المرأة بالتعاون مع كل دول إقليم شرق المتوسط .

 

جاء ذلك خلال انعقاد المؤتمر الصحفي عن بُعد لمنظمة الصحة العالمية حول ختام اجتماعات الدورة التاسعة والستين للّجنة الإقليمية لمنظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط.

و يُركز المؤتمر الصحفي على القرارات والمقررات التي سيتخذها أعضاء اللحنة الإقليمية في دورتها التاسعة والستين بشأن القضايا الصحية ذات الأولوية التي جرت مناقشتها خلال هذه الدورة.

 

وتجتمع اللجنة الإقليمية لشرق المتوسط كل عام في شهر أكتوبر بمشاركة وزراء الصحة من بُلدان إقليم شرق المتوسط. وخلال هذه الجلسات، تناقش الدول الأعضاء السياسات والأنشطة والخطط المالية الإقليمية ثم تعتمدها.