متحدث الصحة: مصر خالية من «شلل الأطفال» منذ عام 2004

الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة
الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة

قال الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة، إن الحديث على انتشار شلل الأطفال بين طلاب المدراس عبارة عن أكاذيب، ويأتي  في اطار سلسلة الحروب التي تضرب الدولة المصرية، معقبًا:" كلما زادت النجاحات زادت الشائعات، وهذا دليل على أن الدولة المصرية تسير على المناهج الصحيح".

وأضاف عبد الغفار، خلال مداخلة هاتفية  ببرنامج "اليوم"، المذاع على فضائية "dmc"، مساء الأربعاء، أن مصر خالية من شلل الأطفال منذ عام 2004، ومنظمة الصحة العالمية أعلنت عن هذا الأمر منذ 2006، وكل عام تجدد هذا الإعلان.

وأضاف : "نتج عن ذلك، تصرف مختلف ما بين الدول، حيث إن الكثير منها توقفت على أن يكون التطعيم جزء من التطعيم الروتيني الإجباري، ولكن نحن في مصر لم نتوقف عن ذلك، واستمرّ التلقيح جزء من الروتين المرتبط بالتلقيح لكل الأطفال المولودين".

وتابع : "بعد الإصابة بجائحة كورونا، والعبء الكبير الذي سببته، لم يعد الناس يذهبون لتلقي اللقاحات، ومن كانوا معتادين على تلقي اللقاح أصبحوا يتكاسلون وبدأ يكون هناك صعوبة في توفير  خدمة اللقاحات في الدول التي ظهر بها هذا المرض، لكن السياسة الصحية المصرية مختلفة".

وأردف: "الاهتمام بكورونا لا يعني إغفال بقية الأمراض، فالرئيس السيسي تطرق إلى قوائم الانتظار، والمبادرات الرئاسية لم تتوقف لحظة، كذلك البرنامج القومي للتطعيمات، لم يتوقف لحظة، وبالتالي فإن الوزارة كانت حريصة على الاستمرار في الأنشطة التي منها التطعيمات".

اقرأ أيضاً .. مستشار رئيس الجمهورية يرد على شائعة انتشار شلل الأطفال في مصر