خاص| محمد عبلة: وجود الفن متاحاً للجميع حدث جميل

محمد عبلة
محمد عبلة

أثنى الفنان التشكيلي الكبير محمد عبلة على تجربة «حي القاهرة الدولي للفنون» والتي نقلت الفن التشكيلي للشارع وجعلته متاحاً للجميع، معرباً عن سعادته بهذا التنظيم، وفكرة تواجده في الشارع وسط الجمهور العادي، وتقريب الفن التشكيلي للمتلقي الذي لم يعتد هذا النوع من الفنون.

وأكد محمد عبلة في تصريحات خاصة لـ «بوابة أخبار اليوم» أنه من الجميل أن يكون الفن في الشارع ومتاحاً للجميع، وليس مهماً مستوى الأعمال لأن كل الذين شاركوا بذلوا مجهوداً كبيراً، يشكرون عليه، مطالباً بألا تقتصر التجربة على القاهرة فقط وتعميمها في كل محافظات مصر.

وطالب عبلة الدولة بأن تدعم المشروع بشكل أكبر وذلك بإتاحة مباني المصالح والوزارات التي تم نقلها إلى العاصمة الإدارية لعرض الاعمال الكثيرة الموجودة بالمعرض.

وأكد الفنان التشكيلي محمد عبلة أن الفنون كلها مرتبطة ببعضها البعض، وهذا يتضح في فكرة دمج الفن بالأماكن التاريخية فلكل حاضر ماضي، والماضي يؤثر في الحاضر، وأضاف أن الفن لغة من أراد تذوقها عليه التعلم والمثابرة.

وعن سؤال حول الأعمال التي احترقت في الحادث الشهير ببيت الغوري قال إن ما راح لا يعوض، لكنه مستمر في العمل وتقديم أعمال أخرى، ولن يتوقف عن الإبداع.

وكان معرض "حي القاهرة الدولي للفنون" قد افتتح يوم الاثنين الماضي بحضور السفير البلجيكي، ورؤساء المركز الثقافي من سفارة المانيا وإسبانيا وأمريكا استقبلت منطقة وسط البلد بالقاهرة، للعام الثاني على التوالي، معرض "حي القاهرة الدولي للفنون" والذي أقيم في 9 مواقع مختلفة بوسط البلد، حيث أبرز مزج التراث المصري بالفن المعاصر.

ويمثل المعرض مجموعة من المعارض الفردية والجماعية للفن المعاصر بالإضافة إلى المشاريع الفنية المستقلة، من معارض فنية تشمل الفوتوغرافية واللوحات والمنحوتات، وأعمال من فن التجهيز في الفراغ، ووسائط متعددة أخرى من الفنون، بمشاركة 100 فنان منهم 20 فنانا عالمياً من إيطاليا وتونس والسويد وإسبانيا والإمارات وبريطانيا والسودان والأرجنتين وفرنسا والولايات المتحدة وألمانيا والسعودية وسويسرا.

اقرا ايضا| بعدما وصفته بـ العندليب الجديد.. أول ظهور لـ محمود ميري مع شيرين عبد الوهاب