الدوري المصري.. الأهلي أقل الأندية تدعيما وفاركو بلا صفقات

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


اكتفت بعض أندية الدوري المصري الممتاز بتدعيم صفوفها وفقا لاحتياجاتها فقط خلال ميركاتو الصيف والاعتماد على نسبة كبيرة من لاعبيها الاساسيين استعدادا للموسم الجديد 2022-2023.


وتصدر الأهلي قائمة أقل الأندية تدعيما بعد ضمه ضم 3 صفقات فقط ثم بيراميدز الذي دعم صفوفه ب 4 صفقات وفي المرتبة الثالثة يتواجد البنك الأهلي ب6 لاعبين ثم غزل المحلة ب8 لاعبين.


ويعد فاركو النادي الوحيد الذي لم يبرم اي صفقات جديدة بسبب إيقاف القيد من قبل الاتحاد الدولي لكرة القدم.

وخلال التقرير التالي نرصد صفقات الأندية في ميركاتو الصيف :


 * الزمالك:  9 لاعبين

وجاءت صفقات الزمالك كالتالي : 

وتعاقد النادي مع 9 لاعبين جدد، ويعد المغربي زكريا الوردي، أول صفقات الأبيض بعد التعاقد معه في صفقة انتقال حر، عقب نهاية عقده مع الرجاء المغربي.

وتعاقد الزمالك بعدها مع السنغالي إبراهيما نداي، قادمًا من نادي لوزيرن السويسري، قبل التعاقد مع ثنائي بيراميدز نبيل عماد دونجا وعمر جابر.

ونجح الزمالك في ضم مصطفى الزناري، مدافع نادي طلائع الجيش،كما تعاقد مع البنيني سامسون أكينيولا قادما من كاراكاس الفنزويلي، ليكون الأجنبي الثالث الذي ينضم لصفوف الأبيض.

وضم الزمالك مصطفى شلبي، جناح نادي إنبي، بعد التوصل لاتفاق مع إدارة ناديه، ليكون سابع صفقات الفريق قبل أن يتعاقد مع يوسف حسن مهاجم فريق وادي دجلة الصاعد.

وكان عمرو السيسي، لاعب وسط طلائع الجيش أخر صفقات الفريق الأبيض بعدما ضمه الزمالك لمدة 4 مواسم مقبلة.

وسبق و نجح الزمالك في تجديد عقد أحمد مصطفى زيزو، لاعب الفريق، بالإضافة إلى استعادة محمد صبحي، حارس مرمى الفريق، بعد انتهاء إعارته لصفوف نادي فاركو، وعدم تفعيل بند الشراء من جانب الأخير.

* الأهلي: 3 لاعبين 

وجاءت صفقات الأهلي كالتالي: 

اكتفى النادي الأهلي بثلاث صفقات خلال الميركاتو الصيفي. 

وضم الأهلي البرازيلي برونو سافيو وثنائي سيراميكا شادي حسين ومصطفى سعد ميسي بغض النظر عن صفقات تم إبرامها لقطاع الناشئين. 

* بيراميدز: 4 لاعبين 

وجاءت صفقات بيراميدز كالتالي: 

- الظهير الأيسر كريم حافظ في صفقة انتقال حر لمدة موسمين قادمين حتى عام 2024 والمغربي محمد الشيبي قادما من صفوف نادي الجيش الملكي لمدة 3 سنوات مع خيار التمديد لموسم إضافي رابع ليصبح لاعبا في صفوف الفريق  والنجم الدولي مصطفى فتحي صانع الألعاب قادما من صفوف نادي التعاون السعودي لمدة موسم واحد على سبيل الإعارة مع إمكانية تفعيل بند الشراء النهائي بنهاية الإعارة ومحمود عبد العاطي دونجا لاعب الوسط في صفقة انتقال حر ولمدة موسمين قادمين حتى عام ٢٠٢٤.

تمديد التعاقد 

- تمديد تعاقده مع مهاجمه الشاب إبراهيم عادل بشكل رسمي ليبقى اللاعب في صفوف النادي لأربع سنوات إضافية.

- تمديد تعاقده مع الحارس الدولي أحمد الشناوي لمدة ٣ سنوات إضافية.

- تمديد عقد محمد حمدي الظهير الأيسر الدولي لموسمين قادمين.

- تمديد تعاقد قائد الفريق عبد الله السعيد، لمدة موسم إضافي.

- تمديد تعاقد المهاجم دودو الجباس، لمدة موسمين جديدين.

* فيوتشر : 14 لاعبا 
وجاءت صفقات فيوتشر كالتالي:

علي الفيل ومهند لاشين وهشام حافظ وعمر السعيد وأحمد يحيى وباسم علي والغيني حاجي باري وعلي زعزع وعبد الله ياسين وهشام عادل ومودي شلاطة ومحمود جنش وأحمد عاطف وعبد الكبير الوادي


* سيراميكا : 12 لاعبا

وجاءت صفقات سيراميكا كالتالي: 

التعاقد مع محمود عبد الحفيظ زلاكة لاعب بترول أسيوط لمدة ٥ سنوات وأحمد هاني الظهير الأيمن لطلائع الجيش لمدة ٥ مواسم وأحمد ياسر ريان لاعب النادي الأهلي لمدة ٤ مواسم وأحمد رمضان بيكهام، قلب دفاع النادي الأهلي لمدة ٣ مواسم لكل لاعب ومحمد شكري، الظهير الأيسر للنادي الأهلي لمدة ٣ مواسم لكل لاعب ورجب نبيل قلب دفاع فريق سموحة، لمدة موسمين ومحمد ناصف الظهير الأيسر لفريق طلائع الجيش لمدة ٣ مواسم وعمرو محمود إسماعيل قلاوة، لمدة ٥ مواسم، قادمًا من نادي بورتو السويس ومحمد عادل لاعب وسط فريق الإسماعيلي لمدة ٣ مواسم ومحمد بسام حارس مرمى فريق طلائع الجيش لمدة ٥ مواسم ومحمد متولي "كناريا" لاعب وسط فريق سموحة لمدة ٥ مواسم وصلاح محسن لاعب النادي الأهلي لمدة موسم واحد على سبيل الإعارة بنية البيع.

تمديد التعاقد 

- تمديد عقد محمود نبيل ، لاعب خط وسط الفريق الأول لنادي سيراميكا كليوباترا، لمدة ٥ مواسم حتى عام ٢٠٢٧.


* إنبي: 18 لاعبا 

وجاءت صفقات إنبي كالتالي : 

 أحمد أمين أوفا وإيريك تراوي وأحمد صبيحة وأحمد خليل كالوشا وصلاح زايد وسيف الخشاب وعلي أبوطالب وأحمد عيد وناصر مودي ورمضان مصطفى وعماد ميهوب والتونسي مروان صحراوي والتونسي رفيق كابو  والصربي ديجان ميليج ومحمد عبد العاطي وعماد ميهوب وكريم الطيب وشميلس بيكلي

* غزل المحلة: 8 لاعبين 

وجاءت صفقات غزل المحلة كالتالي : 

محمد جابر وكريم مصطفي ومحمود صابر ويوسف محمود وأحمد ميهوب وصلاح ريكو والتنزاني أدم سالمبا وأحمد الجعيدي .

والنيجيري اورك جباريل تحت السن

وصعد النادي 4 لاعبين للفريق الأول وهم أحمد فوزي حارس مرمى ومحمود عبد العزيز و عاطف الحكيم ومحمد نبيه .


* الاتحاد السكندري :11 لاعبا 
وجاءت صفقات الاتحاد السكندري كالتالي:

المهدي سليمان من بيراميدز 3 مواسم وأحمد عيد من الأولمبي 5 مواسم وناصر ناصر من الجونة 3 مواسم  وانتقال إبراهيم حسن من بيراميدز نهائيا 3 مواسم والفلسطيني محمد صالح من القناة 3 مواسم 
وإسلام عبد النعيم من الجونة 3 مواسم وأحمد السيد غريب إعارة من الاهلي وخالد صبحي من سيراميكا إعارة وأوستين أموتو من المصري 3 مواسم ومحمود عبد العزيز من المقاولون 3 مواسم ومحمود علاء من الزمالك إعارة والاوغندي جافين كزيتو مواليد 2002


*المصري البورسعيدي: 10 لاعبين

وجاءت صفقات المصري البورسعيدي كالتالي:

تعاقد المصري مع 10 لاعبين جدد هم الحارس محمود جاد ، ومحمد دبش و مروان حمدي وعمرو سعداوي وحسين السيد وعمرو طارق والنيجيري أنتوني أُكبوتو والثنائي الجزائري الجديد عبد الرحيم دغموم وعماد الدين بوبكر ، بجانب الغاني فرانك اتوجا.


*البنك الأهلي: 6 لاعبين 

وجاءت صفقات البنك الأهلي كالتالي:

وضم البنك الأهلي أحمد توفيق ومحمد أبو جبل وأسامة فيصل وحمدي علاء وإسلام جابر، أدهم حامد من نادي النصر.

*حرس الحدود : 10 لاعبين

وجاءت صفقات حرس الحدود كالتالي : 

مدحت "فاقوسه" وأحمد أيمن ووجيه عبد الحكيم ومحمد درويش، لاعب نادي شالكة وهانوفر الألمانيين، وأحمد شديد قناوي من المصري البورسعيدي، بالإضافة إلى الرباعي محمود صلاح وأحمد عامر ومصطفي جمال وأحمد داود، وعماد السيد "حارس مرمى".


*الداخلية: 16 لاعبا

وجاءت صفقات الداخلية كالتالي: 

ونجح الداخلية فى التعاقد مع 6 أجانب وهم كل من: النيجيرى فانوم ألفريد، والنيجيرى عبدالله أوچيفيني، النيجيرى شيميزى كيليتشي، والإيفوارى سيرجى إيريك لاعب المقاصة، والأوغندى آلان كيامبادى لاعب الجونة، والنيجيري كريستوڤر جون.

وتعاقد الداخلية مع 13 صفقة محلية، وهم كل من: محمد نجيب قادما من الجونة، محمد رمضان قادما من إيسترن كومبانى، صلاح يحيى قادما من بيراميدز، وأحمد الرفاعى قادما من سموحة، وحسين رجب قادما من المصرى، والحارس محمد مجدى قدما من الإسماعيلى، ومحمود منصور قداما من بتروجيت، مهاب ياسر قادما من إنبى، بالإضافة إلى استعارة 5 لاعبين من الأهلى وهم كل من: أحمد عبد النبى وميدو حسام ووليد مصطفى ومصطفى فوزي، محمد نصير.

*طلائع الجيش :17 لاعبا

وجاءت صفقات طلائع الجيش كالتالي:

محمد فتح الله وكريم طارق وإسلام محارب ومصطفى الخواجة ومحمد شريف حتحوت وأحمد أيمن منصور ومحمود وحيد وخالد قمر ومحمد سمير وأحمد متعب ويحيى حامد وكريم حلاوة ومحمد دياب وعماد السيد وموسيس ولقمان محمد والعربي بدر


* المقاولون العرب: 10 لاعبين

وجاءت صفقات المقاولون العرب كالتالي :

محمد محسن "ليلة" ومحمد شوقي غريب من مصر المقاصة  ومحمد رزق ولؤي وائل من الجونة وعبدالله محمود من سيراميكا و عمر سافيولا من فيوتشر و فادي فريد من البنك الأهلي و أحمد علاء من المصري و أحمد عيد من سموحة وجوزيف أوشايا من مازيمبي الكونغولي.

كما ضم 4 لاعبين تحت السن أحمد فوزي وأحمد عاطف (قطه) من بيراميدز وسيف العجوز من الجونة ومحمود فهمي مواليد 99 من مصر المقاصة.


* أسوان : 19 لاعبا

وجاءت صفقات أسوان كالتالي:

الجابوني ماليك إيفونا، محمود عبد الحكيم، المغربي أحمد بلحاج، يوسف أحمد حسن، إبراهيم عايش، محمد شيكا، محمود صابر، عبد الرحمن العشري، ميدو العطار، الليبي محمود بن والي، صابر الشيمي، ميدو مصطفى، عبد العزيز موسى، محمد حمدي زكي، جمال السعيد، إسلام صلاح، عماد فتحي، الأنجولي ديلسون كاموني، علي فتحي، محمد عطوة، عمرو حسام، الهولندي السنغالي باي كامارا، رفائيل ايجاو، أحمد حمودي، إسلام جمال و الحارس محمد عصام الغندور.

 *سموحة : 16 لاعبا

وجاءت صفقات سموحة كالتالي:

أحمد السعدني (حارس مرمى – البنك الأهلي) وجونيور أجايي (النصر الليبي) والفلسطيني محمد رشيد (برسيب الإندونيسي) وأحمد عيسى (الخريطيات) ومحمود الملك (أبوقير للأسمدة) وأحمد حسين (النصر) ومحمد عصام (لافينا) وإسلام كانو (بتروجت) بسام وليد (وادي دجلة) أحمد حامد شوشة (المصري) أحمد عبد العزيز (المقاولون العرب) وبنجامين برنارد بواتينج (الاتحاد السكندري) ومحمود شبانة (الزمالك) وأحمد مصطفى (الإسماعيلي) دوكو دودو (أف ماس البنيني) والهولندى رضا البرجيجى (أوتريخت الهولندى).


*فاركو.. بدون صفقات

يعد نادي فاركو هو الوحيد بين أندية الدوري المصري الذي لم يتعاقد مع اي صفقات جديدة بعد إيقاف القيد داخل النادي بقرار من الاتحاد الدولي لكرة القدم فيفا .


وينطلق الدوري المصري يوم 18 أكتوبر الجاري وينتهي في 30 يونيو 2023 .