ننشر تفاصيل المؤتمر الصحفي لوزير الخارجية ونظيره المولدوفي

جانب من الاجتماع
جانب من الاجتماع

- سفارة لمولدوفا بالقاهرة لاول مرة 

- تطوير العلاقات الثنائية المشتركة وتعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري 

- توقيع 3 اتفاقات سياسية وتعاون بين معهد الدبلوماسية بالبلدين 

قال وزير الخارجية سامح شكري، إن مجلس الأعمال المصري والمولدوفي تناول التطورات الاقليمية والدولية والأزمة الأوكرانية الروسية والقضايا الإقليمية في منطقتنا والقضية الفلسطينية، والأوضاع الراهنة والشائكة  بالمنطقة.


جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفى الذى عقده وزير الخارجية سامح شكري ونظيره المولدوفي نيكو بوبيسكو.
وأضاف شكري، خلال كلمته بالمؤتمر الصحفي، أنه تم مناقشة الموضوعات المرتبطة بالقضاء علي الإرهاب، والعمل المشترك، مشيرًا إلى أنه وقع 3 اتفاقيات سياسية ودبلوماسية .

أعلن وزير الخارجية سامح شكري، عن وجود رغبة متبادلة في توسيع إطار العلاقات الثنائية بين مصر مولدوفا والعمل على تسهيل إجراءات الدخول بين البلدين بدون تأشيرة.


وأضاف شكري، قائلًا: " إن هذا العام كان معقد جدًا لمولدوفا وتبادلنا وجهات النظر ورؤية الحرب في أوكرانيا واحترام السيادة الخاصة للدول والحدود الدولية والتأثيرات السلبية علي دولنا وعلي الأمن الغذائي ونحن نعاني من تأثيرات سلبية جدًا علي الطاقة".
وتابع وزير الخارجية :" نسعي  لتنشيط التبادل التجاري والاقتصادي بين البلدين وتسهيل دخول المواطنين بدون تأشيرة ومواجهة تداعيات الحرب الأوكرانية علي ملفات الطاقة والغذاء.

ومن جانبه، أكد وزير خارجية مولدوفا نيكو بوبيسكو سعى بلاده لتعزيز علاقات التعاون مع مصر وتفعيل مجالات التشاور بين البلدين وتحسين العلاقات الاقتصادية والدفع قدمًا في التجارة البينية ومساعدة البلدين في تحسين الصمود للبلدين، مشيرا لرغبة بلاده في الارتقاء بمستوى التعاون بين مصر ومولودفا وتسهيل عملية الدخول بين البلدين بدون تاشيرة. 
 
وأوضح أن بلاده تسعى لتدعيم أواصر التعاون مع الدول العربية، مشيرًا إلى إن المشكلات التي تعاني منها بلاده خلال العام الجاري في ظل الأزمة الاوكرانية الروسية وضرورة الحفاظ على الأمن والسلم الدوليين، لافتًا إلى التاثيرات التي تعاني منها بلاده في الطاقة والأمن الغذائي في ظل استمرار الأزمة، لافتًا إلى انتهاك صواريخ للمجال الجوي لبلاده خلال قصف كييف، موضحا ان مولدوفا لا يجب أن تكون جزء من هذه الحرب. 
 
وعن المشاورات مع وزير الخارجية سامح شكري، أشار إلى أن بلاده تسعى لتعزيز التعاون مع مصر في قطاع الطاقة، موضحًا أنه عقد منتدى أعمال بين مصر ومولودفا وجلسة مشاورات مشتركة، لافتا إلى أن مصر لها تاريخ وثقافة وهناك تعاون مشترك لفتح سفارة لبلادنا في القاهرة ومهتمين بوجود تمثيل دبلوماسي لنا في مصر .


وقد وقعا  وزيرا خارجية مصر ومولدوفا 3 مذكرات تفاهم لتأسيس آلية التشاور السياسي بين وزارتي خارجية البلدين، و التعاون بين معهدي الدراسات الدبلوماسية فى البلدين، واتفاقية للإعفاء المتبادل من التأشيرات لحاملي جوازات السفر الدبلوماسية والخاصة والمهمة. 

اقرأ أيضا| السفير المصري لدى بلغاريا يلتقي وزير الطاقة