ارتفاع ضحايا إعصار «جوليا» إلى 23 شخصا بأمريكا الوسطى

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أفادت السلطات المحلية ووسائل الإعلام بأن مئات الآلاف من الأشخاص في جميع أنحاء أمريكا الوسطى قد تضرروا من إعصار "جوليا"، حيث دمرت الفيضانات والانهيارات الطينية المنازل والبنية التحتية، مما أسفر عن مقتل 23 شخصا.

ضرب الإعصار المداري "جوليا"، اليابسة في نيكاراجوا صباح الأحد كإعصار من الفئة الأولى. ثم ضعف ليتحول إلى عاصفة استوائية ويتحرك الآن على طول ساحل جواتيمالا في مياه المكسيك.

اقرأ أيضًا: مقتل 13 شخصًا جراء العاصفة جوليا في جواتيمالا

لم يتسبب الإعصار "جوليا" في هطول أمطار غزيرة فحسب، بل جلب أيضًا فيضانات مفاجئة مهددة للحياة وانهيارات طينية مميتة.

تم الإعلان عن أعلى مستوى من الخطر، وهو حالة الطقس الأحمر، في جميع أنحاء نيكاراجوا يوم الأحد.

ألغت الحكومة الفصول الدراسية وبدأت عملية واسعة النطاق للقضاء على عواقب الكارثة الطبيعية. وأرسلت قوافل محملة بمواد البناء إلى المناطق المتضررة لترميم 1500 منزل وإيصال المواد الغذائية إلى 12500 أسرة. تم تأكيد وفاة امرأة في مدينة بواكو، حيث جرفتها مجاري المياه.

نتيجة للفيضانات والانهيارات الأرضية في جواتيمالا، تعرض أكثر من 170 مبنى سكني لأضرار بالغة وتم إجلاء 1355 شخصا. وبلغ عدد المتضررين من الكارثة 436 ألفاً.

وبحسب وكالة الوقاية من الكوارث، توفي ما لا يقل عن ثمانية أشخاص يومي الأحد والاثنين، فيما فقد ثلاثة أشخاص وأصيب سبعة بجروح مختلفة.

أودت الكارثة بحياة 10 في السلفادور، وغمرت المياه 141 منزلاً بالكامل. قامت السلطات بإيواء أكثر من 1000 مواطن في ملاجئ.

أفادت وسائل إعلام محلية أن أربعة أشخاص لقوا حتفهم نتيجة الفيضانات في هندوراس. كما أصدرت السلطات إنذارًا باللون الأحمر في جنوب وغرب البلاد، مع إغلاق المدارس والمطارات.

تحذر السلطات المكسيكية وعلماء الأرصاد العامة من هطول الأمطار الغزيرة في الأيام الثلاثة المقبلة، بسبب الإعصار جوليا. ستؤثر الأمطار الغزيرة على المناطق الشرقية والجنوبية الشرقية من البلاد. بالإضافة إلى ذلك، يُطلب من جميع المقيمين والبحارة على وجه الخصوص اتخاذ الاحتياطات القصوى.