4 أسباب شائعة تشير إلى خطر الإصابة بارتفاع الكوليسترول

ارشيفية
ارشيفية

يعد ارتفاع الكوليسترول مصدر قلق لعدد كبير من سكان الولايات المتحدة، وبحسب مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، فإن ما يقرب من 94 مليون بالغ في الولايات المتحدة تبلغ أعمارهم 20 عامًا أو أكثر لديهم مستويات كوليسترول إجمالية أعلى من 200 ملجم / ديسيلتر. 

وقال مركز السيطرة على الأمراض إن ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب، وهو السبب الرئيسي للوفاة، والسكتة الدماغية، وهي السبب الرئيسي الخامس للوفاة، وعادة لا تظهر أعراض ارتفاع الكوليسترول في الدم لذا لا يدرك الكثيرون أنهم يعانون مخاطر لمشاكل صحية كبيرة.

سفارة مصر لدى إثيوبيا تنظم الجلسة السادسة لفعاليات المناخ

ويعد فحص الدم هو الطريقة الوحيدة للتحقق من مستويات الكوليسترول، لذا يوصى دائمًا بزيارة الطبيب سنويًا، ومعرفة أسباب ارتفاع الكوليسترول أمر حيوي حتى تتمكن من المساعدة في تجنب الحالة التي يمكن الوقاية منها. 

ووفقا لما ما ذكره موقع «Eat This.. Not That»، إليك 4 طرق يمكن من خلالها ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم

ضغط عصبي 

الإجهاد يؤدي إلى تغيرات هرمونية تجعل جسمك ينتج الكوليسترول.

التدخين 

يقول مركز السيطرة على الأمراض (CDC): "يتسبب التدخين في إتلاف الأوعية الدموية، مما يزيد من احتمالية تجمع الرواسب الدهنية فيها، وقد يؤدي التدخين أيضًا إلى خفض مستويات كوليسترول البروتين الدهني عالي الكثافة".

عدم القيام بالتمارين الرياضية الكافية

يوصي مركز السيطرة على الأمراض (CDC) بممارسة ما لا يقل عن 150 دقيقة في الأسبوع، خاصة أن النشاط البدني مثل التمارين الهوائية يحسن مستويات الكوليسترول لديك، وإذا كان لديك وظيفة مكتبية أو تجلس كثيرًا في وقت فراغك، فلن ينتج جسمك ما يكفي الكولسترول الجيد.

تغذية سيئة

يمكن أن يؤدي تناول الكثير من الدهون المشبعة أو الدهون المتحولة إلى مستويات كوليسترول غير صحية، وتوجد الدهون المشبعة في القطع الدهنية من اللحوم ومنتجات الألبان كاملة الدسم، وغالبًا ما توجد الدهون المتحولة في الوجبات الخفيفة المعلبة أو الحلويات.