أبرز تصريحات وزيري خارجية مصر واليونان.. صور وفيديو

وزيري خارجية مصر و اليوينان
وزيري خارجية مصر و اليوينان

استقبل سامح شكري وزيـر الخـارجـيـة، بمقر وزارة الخارجية بماسبيرو كورنيش النيل، نيكوس ديندياس وزير خارجية اليونان، لإجراء مباحثات حول تطورات الأوضاع الإقليمية والدولية خاصة الوضع في ليبيا وشرق المتوسط.

وأعقب جلسة المباحثات، مؤتمرا صحفيا  مشتركا لوزيري خارجية البلدين، وتستعرض «بوابة أخبار اليوم» أبرز ما جاء من تصريحات. 
 

وزير الخارجية: ملتزمون بالحفاظ على أمن الطاقة في العالم

قال سامح شكري وزير الخارجية: "تم استعراض الوضع الاقتصادي الدولي بين مصر واليونان بشأن الحدود البحرية وأمن الطاقة في الشرق الأوسط".

وأضاف شكري، خلال المؤتمر الصحفي مع نظيره اليوناني، اليوم الأحد: "الوضع الاقتصادي الصعب نبذل فيه جهودا حثيثة لتقريب وجهات النظر بين الأطراف الليبية".

 

شكري يطالب باتخاذ موقف واضح تجاه حكومة الوحدة الوطنية منتهية الولاية بليبيا

أكد وزير الخارجية سامح شكري، الأحد، أنه تم إجراء مباحثات موسعة مع وزير خارجية اليونان، مشيرا إلى أن العلاقات بين مصر واليونان استراتيجية بكل ما تحمل الكلمة من معنى، موضحا أنه تم الاتفاق على استمرار التنسيق السياسي وتعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية خاصة في مجال الطاقة.

«شكري»: قمة ثلاثية بين مصر وقبرص واليونان قريبًا

أكد وزير الخارجية سامح شكري على قوة العلاقات الثنائية المتميزة بين البلدين، مشيرًا إلى أن تلك العلاقات تمر بمرحلة ازدهار وتميز وأصبحت علاقات استراتيجية قوية بين البلدين.

وذكر «شكري» أن العلاقات الاستراتيجية والاقتصادية تنال اهتمام البلدين، كما تلعب دورًا محوريًا وخاصة في مجال الطاقة. 

 

وزير خارجية اليونان: حكومة الوحدة الوطنية لا تمثل الشعب الليبي

قال وزير الخارجية اليوناني، نيكوس ديندياس، إن بلاده تسعى لتعزيز التعاون مع مصر على المستوى الثنائي وداخل الاتحاد الأوروبي، مشيدًا بدور الرئيس عبد الفتاح السيسي في تعزيز علاقات التعاون، موضحا أن المباحثات تطرقت للوضع في ليبيا وشرق المتوسط، وهناك أهداف استراتيجية ترتكز على تحقيق الاستقرار لليبيا.

وأوضح وزير خارجية اليونان في مؤتمر صحفي مع الوزير سامح شكرى، أن بلاده تدعم إجراء الانتخابات الرئاسية والتشريعية في ليبيا، مؤكدا أن بلاده تشعر بالقلق تجاه الأوضاع التي تهدد الاستقرار الهش في ليبيا والمنطقة، موضحا أن الاتفاق الذي وقعته حكومة الوحدة الوطنية منتهية الولاية مؤخرًا يتعارض مع الأمم المتحدة.

وشدد على عدم شرعية توقيع حكومة الوحدة منتهية الولاية إي اتفاقات مع أي دولة فهي لا تمثل الشعب الليبي، لافتا إلى أن هذه الحكومة لا يحق لها التوقيع على أي اتفاقات أو مذكرات تفاهم.

 

وزير خارجية اليونان: العلاقات مع مصر ستشهد مزيدا من الازدهار في الفترة المقبلة

أكد وزير الخارجية سامح شكري بأن المباحثات الرسمية الموسعة مع نظيره اليوناني نيكوس ديندياس تضمنت تطورات المشهد الليبي.

وشدد وزير الخارجية، خلال مباحثات مع نظيره اليوناني اليوم، على جهود  مصر التي تبذلها لإحداث توافق بين الأطراف الليبية بما يعزز التفاهم الليبي الليبي والخروج من الأزمات الحالية تدعيما لوحدة الشعب الليبي بعيدا عن أي تدخلات خارجية، وخروج المرتزقة من ليبيا.

 

وزير خارجية اليونان: نقدر الدعم الكبير الذي  يقدمه الرئيس السيسي

أكد وزير  خارجية اليونان نيكوس ديندياس، أنه سعيد جدا بتواجده في مصر قائلا: "أشعر أنني بوطني، ولقد زرت مصر كثيرا وهي ليست فقط شريك استراتيجي بل اكثر من ذلك ونسعي لمزيد من العلاقات ونقدر الدعم الكبير الذي  يقدمه الرئيس السيسي ".

وأضاف وزير خارجية اليونان خلال المؤتمر الصحفي مع نظيره سامح شكري، أن مصر تعد الجسر بين اوروبا وافريقيا والوطن العربي، و الجسر الذي يربط  جوار كل دول الصراع وخاصة في ليبيا وهناك أهداف استراتيجية  هامة ومحورية للدور المصري .

 

وزير خارجية اليونان يطالب الأمم المتحدة بمجابهة التدخلات التركية في ليبيا 

أكد وزير  خارجية اليونان نيكوس ديندياس، علي دعم اليونان لأمن و استقرار ليبيا ودول البحر المتوسط، مضيفا أن اليونان تتخذ العديد من الخطوات لدعم الشعب الليبي، وفتحت مكتب في طرابلس وقدمت المزيد من الدعم  للشعب الليبي، مستنكرا الاتفاق الاخير الذي حدث بين ليبيا وتركيا وتدخلات تركيا السافرة بالشأن الليبي .

وتابع خلال كلمته بالمؤتمر الصحفي الذي عقد برئاسة وزير الخارجية المصري سامح شكري أن اتفاقية التفاهم التي أجريت بين ليبيا وتركيا 2019، تخرق المباديء الأساسية للقانون الدولي .