التموين: لدينا اكتفاء ذاتي من الأرز والدواجن والسكر

وزارة التموين والتجارة الداخلية
وزارة التموين والتجارة الداخلية

أكد الدكتور على المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، على توافر مخزون استراتيجي من جميع السلع الأساسية لفترات تتجاوز الستة أشهر.

ولفت الوزير إلى أن الرصيد الاستراتيجي من القمح يبلغ نحو 6.6 شهر، وأنه تم تحقيق الاكتفاء الذاتي من القمح المحلي بنسبة 50% .

وأوضح وزير التموين والتجارة الداخلية خلال تصريحات صحفية، أن الاحتياطي الاستراتيجي من الأرز يكفي 2.3 شهر، وأنه تم تحقيق الاكتفاء الذاتي من الأرز، بالإضافة إلى أن موسم حصاد الأرز بدأ، و المساحة المنزرعة تصل إلى 1.4 مليون فدان ، تنتج مابين 5.5 إلى 6 ملايين طن شعير، ونستهدف استلام 1.5 مليون طن شعير، كما تتوافر كميات من السكر التمويني تكفي نحو 5.6 شهر، وأنه تم تحقيق الاكتفاء الذاتي من السكر بنسبة 90% ،

وأوضح الوزير إلى أن الأنتاج المحلي الجديد من سكر القصب سيبدأ في يناير ، والبنجر في فبراير، ومن ثم مصر لديها احتياطي يغطي حتى العام القادم، كما أن هناك رصيدا من الزيت بأنواعه يكفي 5.6 شهر، مشيرا إلى زيادة السعات التخزينية للزيت ، والعمل على توطين صناعة الزيوت في مصر ، وزيادة المساحات المنزرعة بالمحاصيل الزيتية بالتعاون مع وزارة الزراعة.

ومن الدواجن المجمدة رصيد يكفي 7 شهر، بالإضافة إلى وجود اكتفاء ذاتي من الدواجن الحية

وأوضح وزير التموين والتجارة الداخلية، أن الاحتياطي الإستراتيجي من اللحوم المجمدة 4 أشهر، بالإضافة إلى التعاقد مع السودان لتوريد لحوم حية ، وان رصيد اللحوم الحية يكفي 13.4 شهر.

أقرأ ايضا ضبط  12500 عبوة مشروبات غازية مجهولة المصدر داخل مخزن بالجيزة