التموين في أسبوع | إنشاء 3 مجمعات للزيوت بتكلفة 321 مليون دولار.. الأبرز

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

شهدت وزارة التموين والتجارة الداخلية، على مدار هذا الأسبوع عددا من الفعاليات والأحداث المهمة، والتي كانت محل اهتمام الشارع المصري، وفي مقدمتها الإعلان عن إنشاء مجمعات لصناعة الزيوت بهدف تحقيق الاكتفاء الذاتي، وتوطين صناعة الزيوت محليا، وكذلك إصدار قرار جديد ينظم صرف المقررات التموينية إلى المنافذ، وقرار آخر لتنظيم توريد الأرز المحلي.

ونستعرض معكم أهم الأحداث والفعاليات التي شهدتها وزارة التموين خلال هذا الأسبوع الذي ينتهي عقب ساعات من الآن.

يوم السبت الموافق الأول من أكتوبر الجاري؛ بدأت وزارة التموين والتجارة الداخلية، في إرسال رسائل نصية قصيرة (sms) إلى أصحاب البطاقات التموينية، داخل محافظتي الأقصر وبورسعيد الذين قاموا بتسجيل رقم المحمول من قبل، وذلك عقب صرف مقررات شهر أكتوبر الجاري.

اقرأ أيضا: «التموين» في أسبوع.. طرح حلوى المولد بتخفيض 20%| الأبرز

وتتضمن الرسالة تفاصيل صرف مقررات أكتوبر، وأنواع وكميات السلع التي حصل عليها المستفيد ضمن مقررات الشهر التموينية.

يوم الأحد 2 أكتوبر؛ عقدت وزارة التموين والتجارة الداخلية، مؤتمر موسع تحت عنوان "الاستثمار والترويج لصناعة الزيوت"، بهدف توطين صناعة الزيوت وتحقيق الاكتفاء الذاتي منها بنسبة 50%، وأعلنت خلاله عن طرح 3 فرص استثمارية لإنشاء 3 مجمعات للزيوت بتكلفة استثمارية تقدر بنحو 321 مليون دولار.

وأكدت وزارة التموين، أنها بصدد إنشاء مجمعين لاستخلاص وتعبئة الزيوت فى مدينتى برج العرب والسادات بهدف توطين صناعة الزيوت من المحاصيل الزيتية في مصر .

كما أصدر الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة ‏الداخلية، قراراً رقم 109 لسنة 2022 لتنظيم عملية التداول والتعامل على ‏الأرز الشعير المحلي لهذا الموسم، وأشار القرار إلى أن موسم توريد شعير ‏الأرز المحلي بدأ منذ يوم 25 أغسطس وحتى 15 ديسمبر القادم.‏

وأكد وزير التموين والتجارة الداخلية، ‏على إجبارية توريد طن واحد أرز شعير عن كل فدان مزروع وهو ما يعادل ‏‏25% من إنتاجية الفدان لحساب هيئة السلع التموينية، بإجمالي مستهدف ‏‏1.5 مليون طن أرز شعير خلال موسم التوريد لهذا العام وهو ما يدعم ‏استراتيجية الوزارة في تعزيز الأمن الغذائي من السلع الأساسية.

يوم الثلاثاء الموافق 4 أكتوبر، تعاقدت وزارة التموين والتجارة الداخلية ممثلة في الهيئة العامة للسلع التموينية، على شراء  38 ألف طن زيت عباد وصويا خام صب مستورد بالدولار، وذلك في إطار توجيهات القيادة السياسية للحفاظ على المخزون الاستراتيجي من السلع الغذائية لمدة لا تقل عن ٦ أشهر.

كما أصدر وزير التموين والتجارة الداخلية، توجيه وزاري حمل رقم (۲۸) بشأن تنظيم صرف سلع المقررات التموينية "الاستعاضات" إلى المنافذ التموينية.