«البحوث الفلكية»: زخة شهب التنين تظهر في السماء وتصل لـ 10 شهب بالساعة 

صورة موضوعية
صورة موضوعية

أعلن الدكتور أشرف تادرس أستاذ الفلك بالمعهد القومي للبحوث الفلكية عن الموعد المحدد لظاهرة شهب التنين و التي من المقرر ظهورها في السماء المصرية وهي عبارة عن زخة شهابية صغيرة يبلغ عدد الشهب فيها حوالي 10 شهب في الساعة.

وافاد أستاذ الفلك بالمعهد القومي للبحوث الفلكية إن الظاهرة تظهر يوم الجمعة 7 أكتوبر وتزين سماء مصر وذلك نتيجة دخول كوكب الأرض في مخلفات غبار مذنب Giacobini-Zinner  والتي تم اكتشافها عام 1900 وتدخل الغلاف الجوي الأرضي وتحترق فيه في صورة شهب وتعتبر الظاهرة غير تقليدية حيث يكون أفضل وقت لمشاهدتها قبل منتصف الليل وليس بعده كما يحدث في معظم الزخات الشهابية الأخرى.

و أكد أن أفضل وقت لمشاهدة شهب التنين عند دخول الليل من مكان مظلم تمامًا بعيدًا عن أضواء المدينة حيث تشاهدها كما لو كانت آتية من كوكبة دراكون "التنين" وهذا سبب تسميتها بهذا الأسم ولكن يمكن أن تظهر الشهب في أي مكان آخر في السماء.

وهناك ظواهر طبيعية تظهر في شهر أكتوبر حيث من المقرر ظهور "شهب الثوريات الجنوبية" يومي 10 و11 أكتوبر، وأيضًا "شهب الجباريات" التي تبلغ ذروتها في الساعات قبل الفجر في 21 و22 أكتوبر، حيث يمكن رؤية حوالي 20 شهابًا في الساعة.

 

اقرأ أيضا

«البحوث الفلكية» يناقش تأثير الهزات الأرضية الصناعية على المناطق السكنية