خبير اقتصادي: البورصات العالمية شديدة الحساسية تجاه المتغيرات السياسية

البورصات العالمية
البورصات العالمية

قال الدكتور محمد البهواشي، الخبير الاقتصادي، إن البورصات العالمية شديدة الحساسية تجاه المتغيرات السياسية ، وخاصة أن الأزمة السياسية الروسية الأوكرانية تخطت 6 شهور وتركت أثرا سلبيا اقتصاديا عالي جدا.

وأضاف الدكتور محمد البهواشي ، خلال مكالمة هاتفية لـ برنامج " هذا الصباح " ، والمذاع على فضائية "اكسترا نيوز " ، أن التضخم تسبب في ارتفاع معدلات  البطالة  ، ويتزامن معها زيادة الطلب على إعانة البطالة، فضلا عن السياسات التي تتبعها البنوك لكبح جمود الوضع الاقتصادي.

وتابع " البهواشي " ، أن رفع الفائدة عدو الاستثمار، ومعدل التضخم العالمي  تسبب في الركود الاقتصادي، ولم يرصد أي حالة تراجع في التضخم العالمي حتى الآن.

وشهد العام الحالي 2022 ارتفاعا في صافي  الاستثمار الأجنبي المباشر في مصر، حيث أعلن البنك المركزي المصري ارتفاع صافي الاستثمار الأجنبي المباشر في مصر إلى مستوى تاريخي لم يحدث من قبل، "ليسجل زيادة على أساس سنوي مقارنة بـ 2021، بمعدل 71.4% ليسجل نحو 8.9 مليار دولار في أول 6 أشهر من 2022 فقط".

وأضاف البنك، عبر تقرير تفصيلي بأداء ميزان المدفوعات، أن صافي الاستثمار الأجنبي المباشر في القطاعات غير البترولية شهد ارتفاعا بنحو 5.2 مليار دولار ليسجل صافي تدفق للداخل بلغ نحو 11.6 مليار دولار (منها 7.2 مليار دولار خلال الفترة من يناير إلى يونيو 2022).

وأظهر المركزي ارتفاع صافي التدفقات الواردة من الخارج بغرض تأسيس شركات جديدة أو زيادة رؤوس الأموال بنحو 2.1 مليار دولار لتسجل نحو 3.4 مليار دولار، منها 238.3 مليون دولار مبالغ واردة لتأسيس شركات جديدة.

أقرا ايضا  |             مناقشة مستجدات ملف التصالح وأعمال الرصف ومنظومة النظافة بالشهداء