أبرزها السياحة.. أسباب تراجع عجز ميزان المعاملات الجارية بمصر | فيديو

السياحة في مصر
السياحة في مصر

كشفت فقرة اقتصادية بقناة cnbcarabia، عن أسباب تراجع عجز ميزان المعاملات الجارية في مصر 10.2% خلال السنة المالية السابقة، ليسجل نحو 16.6 مليار دولار، مقابل 18.4 مليار دولار قبل عام.

وبحسب التقرير، فإن العام المالي  2022 /2021 في مصر، فقد شهد عجز يقدر بـ 6.7 مليار دولار، مقابل فائض 4 مليارات دولار، مع ارتفاع الصادرات البترولية بـ 9.4 مليار دولار.

أقرأ ايضاً .. انخفاض عجز ميزان المعاملات الجارية في مصر

من جهة أخرى فقد تحسنت تحويلات المصريين في الخارج، فقد ارتفعت عن الماضي والذي بلغت فيه نحو 31.4 مليار دولار، إلى 31.9 مليار دولار خلال العام المالي الجاري، وهو ما يشير إلى تحسن في الأنشطة التجارية، حتى داخل بعض القطاعات الاقتصادية الحيوية التي يعتمد عليها بشكل كبير الاقتصاد المصري، ومنها إيرادات السياحة، وغيرها من الأنشطة الاقتصاية الأخرى.

وبحسب التحليل، فإن العجز تراجع بنسبة 10 %، خلال العام المالي 2021/ 2022 ليصل إلى 16.6 مليار دولار جاءت بدعم من الدرجة الأولى من عدد من الأنشطة الاقتصادية، من الصادرات السياحية، التي نمت بنسبة 53 %، وهو ما أدى إلى تراجع وانخفاض العجز، فإن عامل غيرادات قطاع السياحة الهام للاقتصاد المصري، خاصة وأن مصر واجهة سياحية كبيرة في المنطقة، فقد ارتفعت بنسبة 118 %، ما دعم الاقتصاد.

ولفت التقرير الاقتصادي، إلى توجهات لاستثمارات أجنبية داخل السوق المصري، فقد ارتفع صافي الاستثمار المباشر في مصر بنسبة تصل إلى 71% ، أي نحو 9 مليارات دولار خلال تلك الفترة المالية، مرجعاً التقرير هذه الزيادة إلى قيام مصر بالعديد من المشاريع السياحية الهامة والجاذبة، وإنشاء وتطوير بعض المناطق الحيوية داخل مصر.