لمواجهة ارتفاع الأسعار.. «حلاوة المولد».. بالتقسيط المريح!

صورة موضوعية
صورة موضوعية

كتب: ياسين صبري

ترتبط ذكرى المولد النبوى الشريف بالكثير من المظاهر الاحتفالية التي اعتادها المصريون في تلك الفترة من كل عام، لا سيما شراء «حلاوة المولد» بأنواعها المختلفة من الأسواق، ومع تفاوت أسعارها من منطقة لأخرى، أصبح لكلٍ منا  تفضيلاته فى الشراء بناء على النوعية والجودة والسعر.

بدأت المحلات والمراكز التجارية والمجمعات الاستهلاكية تخصِّص أركانًا كبيرة لعرض تلك الحلوى، بل إن البعض أقام «الشوادر» فى عدد من الميادين الشهيرة بمختلف المدن والمحافظات.

وقد قمنا بجولة فى عدة مناطق لرصد أسعار حلوى المولد بالأسواق، وما إذا كانت تأثرت بالحالة الاقتصادية الحالية، وكذلك أسعار السكر التى ارتفعت عالميًا، حيث تم طرح العديد من العروض لحلوى المولد وعُلبها المتنوعة، إضافة إلى أسعار «قطع السايب» من تلك الحلوى، التي انتشرت بشكل ملحوظ هذا العام، بخلاف قيام بعض شركات ومحلات الحلويات بإتاحة «حلاوة المولد» بنظام التقسيط، لمواجهة موجة الأسعار المرتفعة.

البداية كانت لدى محل حلويات شهير تمتد فروعه على مستوى الجمهورية، حيث تحدثنا إلى حسام محمد، أحد العاملين بالمحل، فأوضح أن العلبة الصغيرة لحلاوة المولد تحتوى على 19 قطعة من بينها الملبن والبندق واللوزية والسمسمية والفولية، ويصل سعرها إلى 240 جنيهًا.

أما العلبة متوسطة الحجم فى هذا المحل الفاخر فتحتوى على 40 قطعة، وتشمل «سويسرول فراولة، وسويسرول موز، وملبن جيلى»، ويصل سعرها إلى 455 جنيهًا، إلا أن نوعية التغليف عليها عامل كبير فى زيادة السعر، فالعلبة المعدنية التي تحتوى على نفس عدد قطع الحلوى يصل سعرها إلى 480 جنيهًا.

وفيما يخص العلب ذات الأحجام الكبيرة، فإن هناك أنواعًا منها تحتوى على 75 قطعة، ويصل سعرها إلى 900 جنيه، وأخرى أكبر نسبيًا يصل سعرها إلى 1550 جنيهًا.
وهناك أيضًا «باسكت حلاوة المولد»، وهو عبارة عن صينية ضخمة مصنوعة من الخوص المجدول على هيئة سلة، تشتمل على مكونات متعددة ومزينة فى أحد جوانبها بدُمية تمثل «عروسة المولد»، وسعر هذه السلة بمحتوياتها يصل إلى 1750 جنيهًا، أما العلبة الأكبر فيصل سعرها إلى 1900 جنيه.

4200 سعر أغلى علبة بالمحلات الفاخرة

والعُلب الأعلى سعرًا على الإطلاق مصنوعة على هيئة صينية كبيرة من النحاس،  يتخللها نقوش الأرابيسك المجوفة التي تظهر ما بداخلها فى شكل بديع وهى مغطاة من الأعلى بغطاء يشبه القبة، وهذه النوعية يبدأ سعرها من 2350 جنيهًا ويصل إلى 4200 جنيه.

اقرأ أيضًا .. حلاوة المولد| طريقة عمل الفول السوداني في المنزل

واصلنا السير بعد ذلك إلى أحد محال الحلوى بشارع طلعت حرب بمنطقة وسط البلد، التى لجأت إلى إنتاج أطباق صغيرة من «حلاوة المولد» بأسعار متوسطة، لتزيد من حصيلة البيع، فمثلا طبق البسيمة بالبندق وصل سعره إلى 36 جنيهًا، وطبق القشدة بالزبيب بـ28 جنيهًا، وطبق مبروم البندق بـ42 جنيهًا، وأخيرًا طبق السمسمية يصل سعره إلى 19 جنيهًا. أما العلب المُشكّلة متوسطة الحجم فسعرها يتراوح بين 150 و320 جنيهًا ويصل فى بعض الأحيان إلى 430 جنيهًا، بينما تحل علب الهدايا الكبيرة في المرتبة السعرية الأعلى، حيث تتراوح بين 690 و1100 جنيه.

يجاور هذا المحل محمصة سورية تبيع حلوى المولد النبوى الشامية، وكانت العلبة زنة كيلو ونصف من الحلوى بسعر 120 جنيهًا، تليها علبة حلويات مُشكَّلة زنة كيلو جرامين بسعر 140 جنيهًا. أما العلب الضخمة زنة 3 و5 كيلوجرامات فيصل سعرها إلى 320 جنيهًا، وتحتوى على أنواع مثل البندقية واللديدة.

وانتقلنا إلى محل آخر، ذى مستوى متوسط بمنطقة النزهة، يعرض الحلويات الشعبية والجاتوه، وهناك أوضح لنا وائل جمعة، أحد العاملين بالمحل، أن العلبة الصغيرة من الحلوى المشكلة زنة 750 جرامًا يصل سعرها إلى 55 جنيهًا، والعلبة زنة كيلوجرام بـ75 جنيهًا، والعلبة زنة كيلو ونصف يصل سعرها إلى 110 جنيهات، بينما العلبة الكبيرة زنة كيلوجرامين فيتراوح سعرها بين 150 و190 جنيهًا، وهذا العام قمنا بتطوير شكل عروسة المولد التقليدى، بحيث أصبحت تحتوى على أماكن لوضع الحلوى بها وسعرها يصل إلى 375 جنيهًا.

قرص الحمصية بـ13 جنيها فى الأسواق الشعبية

من جانبها، توضح نجوى محمد أحمد (موظفة على المعاش) أنها تقوم بشراء حلوى المولد بالقطعة ولا تشترى العُلب الكبيرة نظرًا لارتفاع أسعارها هذا العام، لافتة إلى أن الأسعار تعتبر مناسبة فى هذه المنطقة مقارنة بمناطق أخرى تشهد ارتفاعًا كبيرًا في الأسعار.. تضيف: أعشق أنواعًا معينة من حلاوة المولد مثل السمسمية والفولية والحمصية والملبن المحشو بعين الجمل، لذا أشترى هذه الأنواع من محل قريب من بيتي في منطقة مصر القديمة.

وتتفق معها سلوى يوسف، التى كانت تعمل سابقًا بوزارة الزراعة، فهي تشتري كمياتٍ قليلة من حلوى المولد، حرصاً على صحتها كونها تحتوى على نسبة عالية من السكريات.. وفى الأسواق الشعبية بضواحى القاهرة الكبرى والمحافظات، لجأ أصحاب محال الحلوى إلى أسلوب بيع حلوى المولد بشكلها وأنواعها التقليدية بالقطع السايب لمواجهة ارتفاع الأسعار فسعر لفة تضم 3 أقراص مشكلة بـ28 جنيهًا، وسعر قرص الحمصية بـ13 جنيهًا، وقرص علف لوز صغير بـ25 جنيهًا، وطبق الفولية الكبير بـ35 جنيها، وطبق السمسمية الكبير بـ34 جنيهًا، وطبق المشكل (سمسمية وفولية) بـ34٫5 جنيه.