علماء: توقعات بارتفاع عدد مرضى سرطان الكبد بنسبة 55% بحلول 2040

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

يتوقع العلماء حول العالم أن تشهد نسبة الإصابات والوفيات بسرطان الكبد ارتفاعاً بـ55٪ على الأقل في مختلف أنحاء العالم بحلول عام 2040.

وقالت عالمة الأوبئة من الوكالة الدولية لبحوث السرطان أرييه رومجاي، وهي المعدة الرئيسة للدراسة المنشورة في مجلة «جورنال أوف إيباتولوجي» إن هذه النتائج تشكل ارتفاعاً سنوياً بـ500 ألف حالة، أكانت إصابة أم وفاة.

وتوصلت الدراسة إلى أن سرطان الكبد يشكل أحد الأسباب الثلاثة الأولى للوفاة بالسرطان في 46 بلداً، ويظهر بين الأسباب الخمسة الأوائل في نحو 100 بلد، وأتى معدل الحالات والوفيات الأعلى في شرق وجنوب شرق آسيا وكذلك في شمال إفريقيا

وقالت المشاركة في إعداد الدراسة إيزابيل سورجوماتارام في بيان: «إن هذا النوع من السرطان يمكن الوقاية منه بصورة كبيرة إذا بُذل مجهود للسيطرة عليه، والعوامل التي تعزز الإصابة به تتمثل في فيروس التهاب الكبد B، وفيروس التهاب الكبد C، وتناول الكحول والوزن الزائد والأمراض الخاصة بالأيض من بينها مرض السكري من النوع الثاني».

وأوضح الباحثون أن التوقعات السيئة التي أفادت بها الدراسة تؤكد الحاجة إلى تكثيف الجهود لمكافحة التهابي الكبد B وC والتي شهدت توقفاً بسبب جائحة كورونا، داعين إلى إجراء مزيد من التلقيح والفحوصات والعلاجات.

اقرأ أيضا: «الصحة العالمية»: ضرورة الالتزام بالقضاء على التهاب الكبد الفيروسي