نصر أكتوبر: أعظم أيام مصر

يوسف القعيد
يوسف القعيد

فى الندوة التثقيفية الـ 36 للقوات المسلحة بمناسبة ذكرى انتصارات أكتوبر التاسعة والأربعين، قال الرئيس السيسى إن حرب أكتوبر أبرزت مَقدِرة الإنسان المصرى وتفوقه فى أصعب اللحظات التى مرت بها مصر والعرب. وحققنا معجزة العبور.

قال الرئيس:
- ليس فى وجدان مصر وشعبها. وإنما فى ضمير الأمة العربية بأسرها وشعوب العالم المُحبة للسلام.
وأكد أن مصر حافظت على مكتسبات النصر. ونوَّه إلى أن حرب أكتوبر المجيدة كان لها رجال سخرهم الله سبحانه وتعالى لاتخاذ القرارات المصيرية التى غيرت خريطة التوزانات الإقليمية والدولية.

وقدم الرئيس التحية للقوات المسلحة والرئيس الراحل أنور السادات. وقال: تحية إعزاز للقوات المسلحة المؤسسة العسكرية الوطنية التى أتشرف أن أكون إبناً من أبنائها. وأوجه التحية للرئيس الراحل السادات بطل الحرب والسلام. والذى اتخذ القرار رغم شبح الغموض. واتخذ أيضاً قرار السلام الذى طوى صفحات الماضى وفتح آفاقاً جديدة بالمنطقة.
وأوضح الرئيس أن مصر عاشت 15 عاماً من 1967 وحتى 1982. تصور البعض فيها أن الأمر انتهى بحرب أكتوبر. واستكمل قائلاً:
- أقول هذا الكلام ليتوقف المفكرون والمثقفون أمام كل كلمة أقولها. فالموضوع بدأ فى 1967، ولم ينته فى عام 1973 كما يتصور البعض. لكن حدث فصل ما بين القوات حتى فترة 1977، وأوائل الثمانينيات. والدولة خلال هذه الفترة توقفت فيها كل مظاهر الحياة. لكن لم يتوقف نمو البشر أو مطالبهم من معيشة وتعليم وعلاج وسكن وعمل.

وتابع: هناك الكثير من الناس يتحدثون ويؤرخون لمرحلة عامين أو ثلاثة. أو لواقع يعيشه أو لتجربة يراها فيتحدث عنها. وحياة الأمم لا تتطور بين يوم وليلة، ولا بعام أو بعامين أو ثلاثة أو عشرة أعوام. إنما حياة الأمة تاريخ. ومن المهم عند التحدث عنها أن ندرك ذلك كمواطنين وحتى كمسئولين فى الدولة. وما سنقوم بعمله اليوم ستستمر آثاره خلال السنوات المقبلة. وقال أنه لا يُعادى أحداً. لأن العدو الحقيقى فى تقديره هو الفقر والجهل والتخلف. فالفقر يعنى الضعف والعجز. واستشهد بالقول المأثور: "لو كان الفقر رجلاْ لقتلته" كما أن مخاطر الجهل تجعل الإنسان يخطئ ويؤذى كل من حوله.

وفى ظل هذه الأجواء العظيمة أطلقت القوات المسلحة مشروعاً توعوياً درامياً بعنوان: مصرى. أنتجته إدارة الشئون المعنوية طبقاً لتوجيهات الرئيس السيسى. وهو يختص بتسجيل البطولات والإنجازات بفاعليات ثقافية ورياضية بالتعاون مع الوزارات المعنية، والهيئة الوطنية للإعلام، والشركة المتحدة للخدمات الإعلامية. وذلك على مدار العام المقبل.. كما أنه تم إضاءة شعلة النصر، وستظل مضاءة للعام المُقبِل احتفالاً باليوبيل الذهبى لحرب أكتوبر العظيمة.