ناسا تكشف عن نتائج أول اختبار عملية «دفاع كوكبي»

صورة موضوعية
صورة موضوعية

استحوذ على حديث العالم، اصطدام مركبة ناسا الفضائية  عمدا بكويكب ديمورفوس، كجزء من أول اختبار دفاع كوكبي على الإطلاق للإنسانية.

 بعد أكثر من أسبوع بقليل، كشف علماء الفلك عن صورة جديدة للتداعيات تظهر ذيلًا طويلًا بطول 6،200 ميل (10،000 كيلومتر) من الغبار والحطام الناتج عن الاصطدام

التقط الواقعة تلسكوب أبحاث الفيزياء الفلكية الجنوبية (SOAR) في تشيلي - وهو مجرد واحد من العديد من المراصد على الأرض التي تراقب التأثير.

تُظهر الصورة المذهلة المقذوفات التي دفعتها الرياح الشمسية بعيدًا، مما يخلق ذيلًا مشابهًا لتلك التي ترتبط عادةً بالمذنبات اللاحقة.

يمكن رؤيتها وهي تمتد من المركز إلى الحافة اليمنى لمجال الرؤية.

وجرى اختبار إعادة توجيه الكويكب المزدوج (DART) في نوفمبر من العام الماضي بهدف كسر صخرة فضائية وإبعادها عن مسارها كجزء من تجربة في حماية الكواكب.

كان أول اختبار في العالم لتقنية تخفيف التأثير الحركي ، باستخدام مركبة فضائية لصرف كويكب لا يشكل أي تهديد للأرض ، وتعديل مدار الجسم.

في 26 سبتمبر ، الساعة 19:14 بالتوقيت الشرقي (00:14 بتوقيت جرينتش في 27 سبتمبر) ، تحطمت DART عن عمد في Dimorphos ، قمر الكويكب في نظام الكويكبات المزدوج في ديديموس.

على الرغم من أن هذا الكويكب لا يشكل أي تهديد للأرض ، إلا أن الأمل هو أنه إذا نجحت المهمة - كما يعتقد - فيمكن أن تعمل كاستراتيجية للدفاع عن كوكبنا ضد التهديدات المستقبلية من الفضاء.

بعد يومين من اصطدام DART ، التقط عالما الفلك تيدي كاريتا وماثيو نايت عمودًا ضخمًا من الغبار والحطام المتطاير من سطح الكويكب باستخدام تلسكوب SOAR في مرصد Cerro Tololo Inter-American التابع لمؤسسة NSF.

قال كاريتا: "إنه لأمر مدهش كيف تمكنا من التقاط هيكل ومدى تداعيات ذلك بوضوح في الأيام التي أعقبت التأثير".
وأضاف نايت: "تبدأ الآن المرحلة التالية من العمل لفريق DART حيث يقومون بتحليل بياناتهم وملاحظاتهم من قبل فريقنا والمراقبين الآخرين حول العالم الذين شاركوا في دراسة هذا الحدث المثير.

أضاف "نخطط لاستخدام SOAR لمراقبة نتيجة الاصطدام في الأسابيع والأشهر القادمة، إن الجمع بين SOAR و AEON هو فقط ما نحتاجه للمتابعة الفعالة للأحداث المتطورة مثل هذا الحدث".

 

اقرأ أيضا

فيديو| أقصر مدار تم اكتشافه.. رصد ثنائي نجمي يدوران حول بعضهم كل 51 دقيقة