طبيبة نفسية| قص الشعر يدل على التعاطف الشديد لدى السيدات

ريبيكا نيومان ، أخصائية نفسية
ريبيكا نيومان ، أخصائية نفسية

هل سألت نفسك ذات يوم لماذا تقص السيدات شعرها عندما تريد التغيير او علاقة حب فاشلة؟ .. بالطبع سألت نفسك هذا السؤال، والإجابة تكمن بأن السيدات عندما تشعر بالتعاطف اتجاه شئ ما حتى نفسها تلجئ إلى قص شعرها، وكثيرا ما ناقشت الافلام هذه القضية.


وتقول لريبيكا نيومان ، أخصائية نفسية في فيلادلفيا ، بنسلفانيا ، «عندما نمر بفترة انتقالية مؤلمة بشكل خاص ، فإننا نميل إلى اتخاذ قرارات توفر راحة فورية، و يمكن أن ينبع هذا من الشعور بالرغبة في تخليص أنفسنا من المشاعر الشديدة أو الصعبة ، مما يجعلنا نتخذ قرارات متهورة مثل الشراء المندفع أو الحصول على قصة شعر قصيرة بهذه الطريقة» وفقا لموقع dazeddigital.


 وتابعت نيومان كلامها قائلة: « إن إجراء تغيير في مظهرنا الجسدي يمكن أن يكون أقرب إلى التخلص من طبقة من الجلد نفترض أننا سنشعر فيها على الفور بتحسن بعد الفعل، ومع ذلك ، فإن القيام بذلك في النهاية لا يقضي على محنتنا لأن هذه الأعمال الخارجية لا تهدئ آلامنا الداخلية للأسف».


وتابعت قائلة «وبالنسبة لي ، لطالما كانت علاقتي بقصات الشعر معقدة بشكل لا يصدق، ففي الأوقات التي كنت أشعر فيها بشكل خاص بالإحباط تجاه نفسي ، كان الحصول على تسريحة شعر جديدة يمنحني دائمًا جرعة مؤقتة من الأوكسيتوسين – لقد كانت طريقة للشعور بتحسن تجاه نفسي في الأوقات التي كنت فيها منخفضًا بشكل خاص، ومع ذلك ، في نفس الوقت ، أبكي كلما قصصت شعري، لأي سبب من الأسباب ، يؤدي تغيير مظهري إلى أزمة هوية كاملة، كشخص يعاني من الاكتئاب المزمن والقلق ، لديّ علاقة معقدة مع قصة الشعر».

فوائد قص الشعر.. تعرفي عليها

ويذكر أن هناك بعض الممثلات الفرنسيات البارزات من بينهن جولييت بينوش وإيزابيل أوبير والذين قاموا بقص خصلات من شعرهن احتجاجا على وفاة الشابة الإيرانية مهسا أميني، التي توفيت خلال احتجازها لدى شرطة الأخلاق في بلادها.