صور| ناسا تجمع بيانات لاكتشاف تفاصيل جديدة عن سديم كارينا

سديم كارينا
سديم كارينا

 جمعت وكالة ناسا بيانات الأشعة السينية من مرصد شاندرا ،  مع بيانات الأشعة تحت الحمراء من تلسكوب جيمس ويب الفضائي لإنشاء صور مركبة جديدة رائعة أصدرتها اليوم ،  تعرض قدرات كلا الجهازين.

كان الهدف من وكالة الفضاء جيمس ويب ، التي أصدرت أولى صورها التي نالت استحسانًا عالميًا في يوليو ، العمل دائمًا بالشراكة مع تلسكوبات ومراصد ناسا الأخرى ، سواء على الأرض أو في الفضاء.

إقرأ أيضاً:«تلسكوب جيمس ويب» يكشف عن صور إصطدام مركبة ناسا عمداً بالكويكب «ديمورفوس»

تُظهر الصور التي تم إصدارها حديثًا ملاحظات ويب الأولى ، بما في ذلك Stephens Quintet و Cartwheel Galaxy و SMACS 0723..3-7327 والمنحدرات الكونية لسديم كارينا.

تم تصميم Chandra من وكالة ناسا خصيصًا لالتقاط انبعاثات الأشعة السينية من المناطق شديدة الحرارة في الكون، من خلال البيانات المجمعة من Chandra ، يمكن رؤية عملية طاقة أعلى غير مرئية في عرض الأشعة تحت الحمراء لجيمس ويب.

تعترض المرآة الأساسية لجيمس ويب الضوء الأحمر والأشعة تحت الحمراء الذي ينتقل عبر الفضاء وتعكسه على مرآة ثانوية أصغر، تقوم المرآة الثانوية بعد ذلك بتوجيه الضوء إلى الأدوات العلمية حيث يتم تسجيله.

توضح وكالة ناسا أن "صورة ويب لهذا السديم تحتوي على تفاصيل لم يسبق لها مثيل لنتائج هذه التفاعلات ، بما في ذلك ذيول كاسحة للغاز ورشقات من تشكل النجوم".

كشفت بيانات Chandra (باللون الأزرق الفاتح) لهذا النظام عن موجة صدمة تسخن الغاز إلى عشرات الملايين من الدرجات ، حيث تمر إحدى المجرات عبر المجرات الأخرى بسرعة تبلغ حوالي مليوني ميل في الساعة.

يتضمن هذا المركب الجديد أيضًا بيانات الأشعة تحت الحمراء من تلسكوب سبيتزر الفضائي المتقاعد الآن التابع لناسا.

يذكر أن سديم  كارينا ،  هي سحابة كونية عظيمة الاتساع تحوط عدة تجمعات نجمية مفتوحة، من أكثر السحب الكونية التي تحتوي على أكبر النجوم وأشدها لمعانا في مجرة درب التبانة ، وتقع على بعد بين 7.000 إلى 10.000 سنة ضوئية من الأرض.