Advertisements

بـ«نصائح بسيطة».. تجنب أمراض الشتاء

أمراض الشتاء
أمراض الشتاء
Advertisements

يأتي الشتاء بطقسه البارد علينا ونصاب بالعديد من الأمراض بسبب العدوى وبرودة الجو، لذلك يجب أن تكون على أتم الاستعداد، ونقدم لك في السطور القادمة كيف تقوم بالاستعداد لامراض الشتاء. 

 

1- نزلات البرد 

 

يمكنك المساعدة في منع نزلات البرد عن طريق غسل يديك باستمرار، فهذا قد يدمر البكتيريا التي قد تكون التقطها عند لمس الأسطح المختلفة المستخدمة من قبل أشخاص آخرين، مثل مقابض الباب. من المهم أيضا الحفاظ على المنزل والأدوات التي توجد فيه نظيفة مثل: الكؤوس والنظارات والمناشف، خاصة إن كان هناك شخص مريض، إذا أصبت بالبرد، استخدم المناديل بدلا من القماش، لأنها الأقل نقلا للعدوى إلى الآخرين.

 

2- التهاب الحلق

 

 التهاب الحلق من امراض الشتاء الشائعة والتي تسببها الالتهابات الفيروسية، كما هناك بعض الأدلة على أن بعض العادات الخاطئة مثل الانتقال من غرفة دافئة إلى الهواء البارد، يمكن أن يؤثر على الحلق، وتعتبر الغرغرة بالماء المالح الدافئ وسيلة سريعة وسهلة لالتهاب الحلق، يمكنك وضع ملعقة صغيرة من الملح في كوب من الماء المغلي المبرد جزئيا، صحيح أن ذلك لن يشفي العدوى، ولكن لديه خصائص مضادة للالتهابات ويمكن أن يكون له تأثير مهدئ.

 

 

3- الربو

 

 الهواء البارد هو أحد العوامل الرئيسية المحفزة لأعراض الربو مثل: الصفير وضيق التنفس، لذلك يجب أن يكون الأشخاص الذين يعانون من البرد حذرين بشكل خاص في الشتاء، ونصيحة مهمة حاول أن تبقى في المنزل في الأيام الباردة جدا، وفي حال الخروج قم بارتداء وشاح فضفاض على الأنف والفم، كما يجب أن تهتم أكثر بالانتظام على أخذ أدويتك، والإبقاء على أدوية الاستنشاق إلى جانبك.

 

 

4- برودة الأطراف (اليدين والقدمين): 

 

 

ظاهرة رينود تعتبر حالة شائعة تجعل أصابعك يتغير لونها وتصبح مؤلمة جدا في الطقس البارد، حيث تتشنج الأوعية الدموية الصغيرة في اليدين والقدمين، مما يحد من تدفق الدم مؤقتا إلى يديك والقدمين، ويمكن لكثير من الناس العيش مع أعراضهم، ولكن في الحالات الشديدة يجب أخذ الدواء، ونصيحة مهمة لا تدخن ولا تشرب الكافيين، حيث يمكن أن تتفاقم الأعراض، وارتدي دائما القفازات الدافئة والجوارب عند الخروج في الطقس البارد.

 

5- الانفلونزا

 والإنفلونزا يمكن أن تكون قاتلة للأشخاص الضعفاء، فالأشخاص الذين تبلغ أعمارهم فوق الـ 60، والنساء الحوامل والأشخاص الذين يعانون من أمراض صحية مزمنة بما فيها السكري، والانسداد الرئوي، يكونون معرضين بشكل أكبر للخطر، أفضل طريقة للوقاية من الإنفلونزا هي بالحصول على تطعيم الانفلونزا، حيث يعطي الحماية من المرض لمدة عام، وإذا كنت فوق الـ 56 عاما أو لديك حالة صحية مزمنة، فقد يناسبك لقاح المكورات الرئوية الذي توفر الحماية ضد الالتهاب الرئوي، ونصيحة مهمة قم باستشارة طبيبك في حال معرفة أنك في خطر الإصابة بالانفلونزا.

 

اقرأ ايضا|«ينقص وزنك ويحسن مزاجك».. تعرف على فوائد المشي في الشتاء

Advertisements

 

 

 


Advertisements