في اليوم العالمي للمعلم.. هؤلاء برعوا في تقديم دور «مربي الأجيال»

اليوم العالمي للمعلم
اليوم العالمي للمعلم

في الاحتفال باليوم العالمي للمعلم كان لابد من إلقاء الضوء على أشهر من قامو بدور مُعلم ومربي أجيال في المسرح والسنيما والدراما المصرية، بداية من الراحل الرائع نجيب الريحاني في دور أستاذ حمام، ومرورا بالكثير والكثير من الفنانين حتى وصلنا لـ"رمضان مبروك أبو العلمين حمودة" الذى جسده الفنان محمد هنيدي، وقد برعو جميعهم فى تقديم صور وشخصيات مختلفة لشكل المعلم المصري وبأنماط متنوعة.

نجيب الريحاني" أستاذ حمام"

كان نجيب الريحاني هو أشهر وأقدم من قدم دور المعلم في السنيما المصرية، وذلك من خلال دوره في فيلم "غزل البنات " مع الراحلة ليلى مراد عام 1949، الأستاذ حمام مدرس اللغة العربية الفقير الذى يقع فى حب فتاة تصغره فى السن بسنوات كثيرة وتتفوق عليه فى المستوى الاجتماعى.

فؤاد المهندس " ياقوت عبدالمتجلي"

قدم فؤاد المهندس دور مدرس الجغرافيا في مسرحية "السكرتير الفنى"، والذى تستعين به أسرة شويكار، لتعليمها بشكل خاص بعد أن طرد من المدرسة.

سهير البابلي "عفت عبد الكريم"

جسدت سهير البابلي دور معلمة المنطق التى تتمسك برؤيتها في الشرح وطريقتها في التعليم في مسرحية "مدرسة المشاغبين"، وسعت مع الطلاب المشاغبين حتى نجحت فى فرض نظريتها فى تدريس المنطق، ليتحول المشاغبون إلى طلاب صالحين فى آخر المسرحية.

فاتن حمامة "أبلة حكمت"

كانت سيدة الشاشة العربية فاتن حمامة مؤمنة بأهمية رسالة المدرس، وحاولت أن تنقلها فى أكثر من عمل أهما كان مديرة المدرسة فى "ضمير أبلة حكمت" الذي يعد من أهم المسلسلات الدرامية التي تعرضت بشكل كبير ومتعمق لقضية التربية والتعليم، ولكنها تواجه عقبات كثيرة داخل المدرسة وخارجها، بالإضافة إلى مشاكلها الشخصية.

حسين فهمي "إبراهيم"

قدم الفنان حسين فهمي خلال السبعينيات فيلم "انتحار مدرس ثانوي"، وجسد فيه شخصية المعلم المتواضع الذى انهكته الظروف وغلاء المعيشة، لينتهي به الحال منتحرًا في مياه النيل.

نور الشريف "الأستاذ فرجاني" و "الاستاذ عبد الحميد"

كان الراحل نور الشريف من أبرز من قدمو دور المعلم أكثر من مرة وبرعو فى تجسيده، فقد قدم دور الأستاذ"فرجاني" فى فيلم آخر الرجال المحترمين، وهو المعلم الريفي الذى يتمسك بالعادات والتقاليد الأصيلة، ويحافظ على الأخلاق والمبادئ بشكل دائم، ويتعرض لمشكلات خلال أحداث الفيلم بسبب فقدانه لتلميذة خلال رحلة مدرسية.

وكذلك دورة في مسلسل حضرة المتهم أبي، الذي قدم فيه مدرس اللغة العربية والأب الذى يتعرض لكثير من المشاكل بسبب اختلاف الطبقات المجتمعية، وحاولاته بأن يربي أبنائه على القيم والاخلاق، يحارب الدروس الخصوصية رغم أحواله المادية السيئة.

محمد هنيدى "أستاذ رمضان"

أما الفنان الكوميدى محمد هنيدى فهو واحد من أبرز الفنانين الذين قاموا بتقديم دور المعلم المتمسك بكل قديم، والعادات والتقاليد، من خلال فيلم "رمضان مبروك ابو العلمين حمودة"، والذى ينتقل للعمل فى إحدى المدارس الكبرى بالقاهرة، ويتغير فى طريقه تفكيره ويتزوج من مطربة مشهورة، وقم بعدها نفس الدور تقريبا فى عمل درامي "مسيو رمضان مبروك أبو العلمين حمودة".

أقرأ أيضاً: في اليوم العالمي للمعلم.. تعرف على مجهودات الدولة المصرية للنهوض بهم