Advertisements

في اليوم العالمي للمعلم.. تعرف على مجهودات الدولة المصرية للنهوض بهم

اليوم العالمي للمعلم
اليوم العالمي للمعلم
Advertisements

يحتفل اليوم محرك البحث جوجل، باليوم العالمي للمعلم، حيث يعد يوم 5 أكتوبر يوم دولي، تقام فيه احتفالات بالمعلم في جميع أنحاء العالم، ويهدف هذا اليوم إلى التركيز على تقدير وتقييم، وتحسين المعلمين في العالم، وإتاحة الفرصة للنظر في القضايا المتعلقة بالمعلمين والتدريس.

ويعتبر يوم المعلم العالمي نافذة لبحث أوضاع المعلمين الحياتية ونظرة مجتمعية للقضايا المتعلقة بهم، وأبرزها تمكين المعلمين وتبني اليونسكو إصدار توصيات تحت شعار الحق في التعليم يعني الحق في مدرس مؤهل، ووضع العاملين في العملية التعليمية الجامعية. وتعمل الدولة المصرية على محاولة النهوض بأحوال المعلمين مادياً وأكاديمياً لتحسين أحوال المعلمين في مصر والتأكيد على دورهم الهام في بناء الأجيال.

«بوابة أخبار اليوم» ترصد رفع أحوال المعلمين في عهد الرئيس السيسي :

سند المعلم

بالتزامن مع يوم المعلم العالمي أوضح الدكتور "رضا حجازي" وزير التربية والتعليم الفني، ملامح مشروع سند المعلم الذي تعمل الحكومة عليه للإعلان عنه في في النصف الثاني من شهر أكتوبر القادم.

ويإتي «سند المعلم» ضمن مبادرة "أنا المعلم"، والتي من خلالها سيتم تقديم خدمات للمعلم حيث سيتم تسجيل نقاط  للمعلمين وفقًا لكفاءتهم في أداء عملهم، وتحويل هذه النقاط إلى "سند المعلم" تمنحه تخفيضات كبيرة عند شراء مستلزماته.

ويتيح «سند المعلم» للمدرس إمكانية الحصول على مرتبه قبل موعد صرفه اذا أراد ذلك "كأنه قرض أو سلفة" وقد يحق للمعلم سحب مرتب أكثر من شهر حسب النقاط المسجلة في أدائه، وسيكون لكل المعلمين بطاقة يستطيعون من خلالها شراء ما يلزمهم بتخفيضات كبيرة من جميع الشركات على مستوى الجمهورية.

إعفاء ضريبي

وفي شهر أكتوبر 2020 أعلن الرئيس السيسي إعفاء الضريبي للمعلمين بنسبة تصل إلى 60%، ورفع كادر العلاوات للمعلمين من 10% لـ 12%، حيث قرر رفع الحافز الإضافي من 150 لـ 375 جنيها.

كما شدد على مراعاة ظروف الأم الموظفة التي لديها أبناء في المدارس بحيث لا تكون هي في العمل وأولادها في البيت بعد تقسيم أيام حضور الطلاب بالمدارس على أيام وليس طوال الأسبوع، على أن تكون أولوية الغياب عن العمل الفترة المقبلة للأم العائلة.


زيادة البدل

ووافق مجلس الوزراء على زيادة قيمة بدل المعلم بنسبة 50% لمعلمي التربية والتعليم والأزهر، حيث يستفاد من هذة الزيادة 1.4 مليون معلم، وتتراوح القيمة من 75 جنيها للمعلم المساعد، إلى 180جنيها لكبير المعلمين، بقيمة إجمالية 1.8 مليار جنيه.

كما وافق مجلس الوزراء على زيادة قيمة حافز الأداء الشهري بنسبة 50% ،  يستفيد منها 1.4 مليون معلم بالتربية والتعليم والأزهر، وتعد قيمة الزيادة 140 جنيها إلى 185 جنيها، وتبلغ إجمالي مقدار الزيادة 1.2 مليار جنيه.

وتم إقرار حافز إدارة مدرسية لمديري المدارس أو شيوخ المعاهد أو الوكلاء، بقيمة 250 جنيها لمدير المدرسة و150 جنيها لوكيل المرسة، ويستفيد من هذه الزيادة 110 آلاف مدير ووكيل مدرسة ومعهد أزهري، بإجمالي 311 مليون جنيه.


صندوق رعاية

وإنشاء صندوق رعاية مالية واجتماعية للعاملين بالمهن التعليمية ومعاونيهم يبدأ بتحويل مبلغ نصف مليار جنيه لهذا الصندوق، ويوفر هذا الصندوق يوفر مزايا للمعلمين ويكون تابعا لرئاسة مجلس الوزراء.

أرباح المنصات الإلكترونية

كما تقرر مشاركة المعلمين في الأرباح الخاصة بمنصات التعلم الإلكترونية الجديدة، بحيث يكون للمعلم عائد محترم من الفيديوهات والمواد التفاعلية التي يشارك في إعدادها وتقرر حصول المعلم على أغلب حصيلة مجموعات التقوية في مدرسته، حيث يكون له حق الحصول على 85% من إجمالي حصيلة التقوية.

زيادة سعر الحصة

كما أعلن وزير التربية والتعليم جديد، زيادة رواتب المعلمين خلال العام الدراسي الجديد 2022-2023، حيث قرر رسميا رفع سعر الحصة الواحدة الزائدة عن النصاب القانوني للمعلمين الموجودين داخل منظومة التربية والتعليم من 3.80 جنيه إلى 20 جنيها تماما مثل اجر المعلمين الذين يتم الاستعانة بهم لسد العجز في المدارس من خارج منظومة التربية والتعليم.

Advertisements

 

 

 

 

احمد جلال

جمال الشناوي

 

Advertisements

 

 

 


Advertisements