«بسبب سجادة وزيرة الدفاع».. ضجة في ألمانيا 

وزيرة الدفاع الألمانية كريستين لامبرخت
وزيرة الدفاع الألمانية كريستين لامبرخت

أُثير جدل في ألمانيا حول إنفاق وزيرة الدفاع الألمانية، كريستين لامبرخت، اليوم الأربعاء 5 أكتوبر، أكثر من 100 ألف يورو لتجديد أثاث مبنى وزارتها.

وكتبت صحيفة "Die Welt" الألمانية، تقريرًا عن هذه المسألة أوضحت فيه أن تكلفة سجادة واحدة فقط بلغت 25000 يورو، في حين ردت الوزيرة بالإشارة إلى أن آخر تحديث للسجاد في وزارة الدفاع الألمانية كان في عام 2001.

اقرأ أيضًا: ألمانيا تدعم مبادرة كوريا الجنوبية لمساعدة اقتصاد جارتها الشمالية

وأشير إلى أن المبلغ الإجمالي الذي بلغ 109 آلاف يورو شمل تكلفة 6 مطابخ جديدة كل واحد منهم كلّف 14 ألف يورو.

وأفيد بأن لامبرخت كانت اتهمت في وقت سابق بترتيب زيارة إلى وحدة من القوات المسلحة الألمانية في شمال ألمانيا، وذلك فقط لتسهيل وصولها إلى مكان إجازتها في جزيرة سيلت.

وفي سياق آخر، أعرب الرئيس الألماني فرانك فالتر شتاينماير عن "دعمه الكامل لمبادرة كوريا الجنوبية الجريئة المصممة لمساعدة بيونج يانج على تحسين اقتصادها مقابل خطوات نزع السلاح النووي.

جاء ذلك خلال لقائه وزير الوحدة الكوري الجنوبي كوون يونج-سيه، المسئول عن ملف كوريا الشمالية في الجنوب، لبحث القضايا العالقة في شبه الجزيرة الكورية.

وأعرب كوون -وفقا لما أوردته وكالة الأنباء الكورية الجنوبية يونهاب اليوم الأربعاء- عن مخاوفه بشأن الاستفزازات الصاروخية الأخيرة لبيونج يانج، بما في ذلك إطلاق سلسلة من الصواريخ الباليستية قصيرة ومتوسطة المدى، لكنه أعاد تأكيد التزامه بالدفع نحو التبادلات بين الكوريتين والتعاون على المستوى الإنساني.

وبحث وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستين في اتصال هاتفي مع نظيره الكوري الجنوبي لي جونج سوب عملية إطلاق الصاروخ الأخيرة التي نفذتها كوريا الشمالية.

جاء في بيان للبنتاجون بهذا الصدد، أن الجانبين "تبادلا التقييمات لإطلاق الصاروخ من قبل كوريا الشمالية، واتفقا على أنه يمثل تصعيدا خطيرا وانتهاكا لقرارات مجلس الأمن الدولي".

وأشار البيان إلى أن الوزيرين أيدا مواصلة مناقشة التعاون الدفاعي مع اليابان ضمن الإطار الثنائي لكل من البلدين وضمن الإطار الثلاثي، ردا على أعمال بيونج يانج، ومواصلة الجهود لإخلاء شبه الجزيرة الكورية من الأسلحة النووية.

وكانت كوريا الشمالية قد أطلقت صاروخا باليستيا فجر الثلاثاء، حلق فوق الأراضي اليابانية وسقط في المنطقة الاقتصادية الخالصة لليابان في المحيط الهادئ. ويعتقد أن بيونج يانج أطلقت صاروخا باليستيا عابرا للقارات من نوع "هواسونغ 12".

وكانت هذه التجربة الصاروخية الـ 23 لكوريا الشمالية منذ بداية العام الجاري. وكان ذلك أول صاروخ حلق فوق اليابان منذ سبتمبر عام 2017.