الشهاوي: الإرادة الشعبية المصرية كان لها دور كبير في حرب أكتوبر المجيدة

صورة موضوعية
صورة موضوعية

قال اللواء محمد الشهاوي مستشار كلية القادة والأركان، إن الإرادة الشعبية المصرية كان لها دور كبير في حرب أكتوبر المجيدة، حيث اخذتها الولايات المتحدة الأمريكية وأضافتها على عناصر حساب قوى الدولة الشاملة.

وأضاف خلال حواره برنامج "صباح الخير يا مصر"، الذي يعرض على القناة الأولى والفضائية المصرية، : "قوى الدولة الشاملة لها عناصر، مثل القوى الاقتصادية والقوى العسكرية والسياسية والذكية وقوى ناعمة وقوى تكنولوجية، وإذا كانت الإرادة الشعبية واحد صحيح تكون المحصلة كبيرة".

وتابع: "إذا كانت الإرادة صفر فإن قوة الدولة الشاملة صفر، الشعب المصري دعم وساند القوات المسلحة بعد الهزيمة القاسية في حرب  67، حيث تمسك بالرئيس الراحل جمال عبدالناصر رغم تنحيه حتى يمكن استرداد الكرامة".

وأكد: "كان مركز الثقل المصري هو الإرادة الشعبية، حيث صبر الشعب وتحمل خلال حرب الاستنزاف التي استمرت 1141 يوما، وكانت فرصة لقواتنا بأن تتدرب وتعزز قدراتها العسكرية وتعيد البنية وتجهز مسرح العمليات للحرب".

وواصل: "حرب الاستنزاف كان لها هدف وهو كسر حاجز الخوف بين الجندي المصري والجندي الإسرائيلي وإحداث أكبر قدر من الخسائر في الأفراد والأسلحة والمعدات الإسرائيلية وخفض الروح المعنوية من خلال الإغارة".