كل ما تريد معرفته عن الاحتفال بـ«يوم المعلمين» العالمي 2022

الاحتفال بـ يوم المعلمين العالمي في 5 أكتوبر من كل عام
الاحتفال بـ يوم المعلمين العالمي في 5 أكتوبر من كل عام

يوم المعلم العالمي أو يوم المعلمين.. هو يوم يتم الاحتفال به منذ عام 1994، في الـ 5 من أكتوبر من كل عام؛ تقديرا للمعلمين؛ وعرفانا بما يقومون به من خدمات جليلة في تعليم النشء جميع المهارات العلمية والأخلاقية.

يوم المعلمين 2022

يوم المعلمين 2022؛ يأتي أيضا لمناقشة أهم الأزمات التي تعيق عمل المعلم، وأهم المشكلات التي تواجهه مع السعي لإيجاد الحلول اللازمة لها.

الاحتفال بـ يوم المعلم العالمي 2022 يأتى أيضا بشراكة بين منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة "اليونسكو"، ومنظمة العمل الدولية، والمنظمة الدولية للتعليم.

ويأتي الاحتفال بـيوم المعلمين من كل عام بعد التوقيع الذي تم في عام 1966 بين "اليونسكو"، ومنظمة العمل الدولية بشأن وضع المعلمين، والذي حدد المعايير المتعلقة بحقوق المعلمين ومسؤولياتهم، وتوظيفهم وظروف التعليم والتعلم في شتى بقاع العالم.

يوم المعلمين 2022

يوم المعلمين 2022، يهدف في المقام الأول كما تقول منظمة "اليونسكو" على موقعها الإلكتروني الرسمي، إلى التفكير في الدعم الذي يحتاجه المعلم؛ لنشر مواهبه ومهنته بالكامل، وكذلك إعادة التفكير في الطريق إلى الأمام للمهنة التليدة على مستوى العالم.

وذكرت اليونسكو أن موضوع يوم المعلمين 2022، سيكون تحت عنوان "تحول التعليم يبدأ بالمعلمين"، لافتة إلى أن الاحتفالات ستتناول الالتزامات والدعوات إلى العمل التي تم التعهد بها في قمة تحويل التعليم التي وُقِّعت في شهر سبتمبر 2022.

يوم المعلمين 2022

وتابعت اليونسكو: "الاحتفال بـيوم المعلمين العالمي 2022، يستمر لمدة 3 أيام، في مقر اليونسكو، وسيتضمن حفل منح جائزة "اليونسكو- حمدان لتطوير المعلمين"، وسلسلة من الفعاليات التي تتضمن أهمية ضمان ظروف العمل اللائقة للمعلمين في تحقيق أنظمة تعليمية أكثر مرونة".

وكانت مديرة اليونسكو أودري أزولاي، وجيلبرت أنجبو المدير العام لمنظمة العمل الدولية، وكاثرين راسل المديرة التنفيذية لليونيسف، وديفيد إدواردز الأمين العام المنظمة الدولية للتعليم، قد أعلنا عن رسالة مشتركة في يوم المعلمين 2022، قالوا فيها: "في يوم المعلمين 2022، نحتفل بالدور الحاسم للمعلمين في تحويل إمكانات المتعلمين من خلال ضمان حصولهم على الأدوات التي يحتاجونها لتحمل المسؤولية عن أنفسهم وعن الآخرين وعن الكوكب".

وأضافوا في يوم المعلم العالمي 2022: "وندعو البلدان إلى ضمان الوثوق بالمعلمين والاعتراف بهم كمنتجين للمعرفة وممارسين عاكسين وشركاء فى السياسات".

يوم المعلمين 2022

وفى سياق متصل، احتفل محرك البحث العالمي العملاق "جوجل" بـيوم المعلمين العالمي 2022.

وقام جوجل بتغيير وجهته المعهودة احتفالا بـيوم المعلمين 2022، والذي يوافق اليوم الأربعاء 5 أكتوبر من كل عام، حيث زين واجهته الرئيسية بعديد من الأدوات المدرسية.