Advertisements

«الآثار»: رصدنا مزادًا لبيع رأس تمثال مصري بأمريكا وسنتخذ الإجراءات القانونية| خاص

ارشيفية
ارشيفية
Advertisements

أكد الدكتور شعبان عبد الجواد مدير عام الآثار المستردة بوزارة السياحة والآثار أنه تم رصد مزاد صالة كريستيز الذى يعرض قطعة الآثار المصرية المتمثلة فى رأس تمثال من الجرانيت.

وأضاف عبد الجواد فى تصريح خاص لبوابة " أخبار اليوم " أنه تم رصد المزاد وجاري إتخاذ الإجراءات اللازمة بالتعاون مع وزارة الخارجية المصرية وفي حالة التأكد من خروج أي قطعة أثرية من مصر بطريقة غير شرعية يتم اتخاذ كافة الإجراءات القانونية اللازمة لاستردادها بالتعاون مع السلطات الأمريكية.

رئيس الوزراء يتابع الموقف التنفيذي لمشروعات العاصمة الإدارية الجديدة

وكانت بوابة أخبار اليوم قد نشرت تقريراً اليوم حول عزم دار "كريستيز" للمزادات بنيويورك بعد غداً الخميس الموافق ٦ أكتوبر الجارى بعرض قطعة أثرية مصرية للبيع فى معرض بعنوان "أنتيكات".

 

وتتمثل القطعة الأثرية فى رأس تمثال من الجرانيت منسوب للمملكة فاراوهنيو ، ديناستي التاسع عشر ، مجموعة آى التى تعود لعصر الملك رمسيس الثاني ، (1294-1213 ق.م) ويقدر السعر المبدئي للتمثال ما بين 120 ألف دولار و 180 ألف دولار.

 

وكانت وزارة السياحة والآثار قد أعلنت مؤخرا عن نجاح جهودها بالتعاون مع وزارة الخارجية المصرية من خلال سفارتها بالخارج، ومكتب النائب العام في مجال استعادة الآثار المهربة، فى استرداد غطاء تابوت من العصور المصرية القديمة والذي تم تهريبه من مصر بطريقة غير شرعية من الولايات المتحدة الأمريكية.

وقد تم استلام التابوت وإيداعه بالمتحف القومي للحضارة المصرية بالفسطاط.

وأشار شعبان عبد الجواد المشرف العام على إدارة الآثار المستردة بالمجلس الأعلى للآثار، أنه من خلال استكمال التحقيقات مع الجانب الأمريكي تم الكشف عن شبكة دولية لتهريب الآثار المصرية والتي أسفرت عن استرداد 6 قطع أخرى كانت بحوزة متحف المتروبوليتان في أوائل شهر سبتمبر الجاري وكذلك غطاء التابوت الخاص بكاهن مدينة هيراكليوبوليس "المدعو عنخ إن ماعت" والذي كان بحوزة متحف هيوستن بالولايات المتحدة الأمريكية وتم تسليمة أمس، إلى القنصلية العامة بهوستن. 

 وأوضح المشرف العام على إدارة الآثار المستردة بالمجلس الأعلى للآثار، أن غطاء التابوت كبير الحجم من الخشب المغطى بالكتابات الهيروغليفية ووجه ملون باللون الأخضر، كما زين بزخارف باللون الذهبي، لافتا أن هذا التابوت يتميز بحجمه الاستثنائي إذ يبلغ طوله أكثر من ثلاثة أمتار.

وأكد أن استرداد هذه القطعة يعد تتويجا للتعاون والتنسيق بين كافة الجهات المعنية في مصر والولايات المتحدة الأمريكية.

Advertisements

 

 

 


Advertisements