مع بدء الدراسة.. 5 نصائح لتقوية مناعة طفلك

تقوية مناعة طفلك
تقوية مناعة طفلك

تهتم الأمهات دائمًا بتعزيز مناعة أطفالهن أثناء الموسم الدراسي وقبل قدوم فصل الشتاء، بحيث تستطيع أجسادهم مقاومة الأمراض والفيروسات والتمتع بصحة جيدة تساعدهم على المذاكرة والتحصيل الدراسي. وفي هذا الصدد يقدِّم استشاري طب الأطفال وعضو الكلية الملكية لطب الأطفال بإنجلترا، الدكتور جمال عبدالباسط، خمس نصائح مهمة تتعلق بالتغذية السليمة للأطفال وتقوية مناعتهم: 

1- تأكدي من توافر النسب الجيدة للحديد في جسم الطفل، لتفادي إصابته بالأنيميا التي تتسبب في تشتت الانتباه والنسيان. وقد أصدرت منظمة الصحة العالمية توصياتٍ بضرورة تناول الأطفال تحت عمر 12 عامًا جرعات حديد وقائية يوميًا لمدة ثلاثة أشهر سنويًا.

2- يجب إعطاء جميع الأطفال في مختلف الفئات العمرية، جرعة من فيتامين (د) يوميًا، خاصة في فترات تغيُّر الفصول للمساعدة في الوقاية من الإصابة بنزلات البرد والإنفلونزا.

3- نوم الطفل مبكرًا ضروري، على أن يكون ذلك ما بين الساعة التاسعة والعاشرة مساءً، والاستيقاظ في السادسة صباحًا، ليكون الطفل قد حظي بالنوم لمدة ثماني ساعات يوميًا، فهذا الأمر يمنحه النشاط والقوة ويعينه على التحصيل الدراسي الجيد.

4- يجب أن يتناول الطفل وجبة الإفطار يوميا، كونها تساعد على تحسين شهيته على مدار اليوم، ما يقلِّل من فقدانه للشهية ويحسن التركيز لديه، ويجب أن تحتوي الوجبة على نسبة متنوعة بين النشويات والبروتينات.

5- تناول التغذية الصحيّة، إذ يُفضّل تناول الطفل وجبة سمك مرة إلى اثنتين أسبوعيًا على الأقل، وكذلك الدهون الصحيّة المتوفرة في الفول السوداني والمكسرات والأفوكادو.

أقرأ أيضأ l هاني الناظر يحدد «وجبة سحرية» لمناعة قوية