جولة داخل متحف الرئيس الراحل محمد أنور السادات بمكتبة الإسكندرية| فيديو

متحف الرئيس الراحل محمد أنور السادات
متحف الرئيس الراحل محمد أنور السادات

واحد من أبرز المتاحف الموجودة في مكتبة الإسكندرية، هو متحف السادات، وبخاصة أنه الأول من نوعه للرئيس الراحل محمد أنور السادات بطل الحرب والسلام.

وعرض برنامج «صباح الخير يا مصر»، على القناة الأولى والفضائية المصرية، من تقديم مصطفى كفافي وهدير أبو زيد، تقريرا تلفزيونيا، ويضم المتحف مجموعة من المقتنيات النادرة التي تعرض لأول مرة على مساحة 260 متر مربع، حيث أهدتها الأسرة إلى إدارة المتحف.

هذه المقتنيات تتنوع ما بين مجموعة من الأوسمة والنياشين التي تهدى عادة إلى كبار رجال الدولة ورؤساء الدول، ومجموعة من الصور المعلقة على حوائط المتحف التي تعبر عن محطات مختلفة في حياة السادات، والقرآن بصوت الرئيس السادات ومكتبه وأدواته الشخصية والبدل الخاصة مثل البدل العسكرية وأوراق بخط يده وصولا إلى البدلة التي كان يرتديها يوم اغتياله في العرض العسكري يوم 6 أكتوبر 1981م.

وهناك أيضا مجموعة من الجرائد القديمة وأغلفة القديمة التي تحكي فترة حكم محمد أنور السادات لمصر، وترجع أهمية المتحف إلى كونه شخصية غير عادية، لأنه بطل الحرب والسلام، إذ أنه قائد حرب أكتوبر وقائد العبور، وقاد إلى عملية السلام التي أدت في النهاية إلى استرداد مصر كامل أراضيها المحتلة.