الممثل الخاص للرئيس المعين لمؤتمر المناخ: 90 رئيس دولة أكدوا حضورهم COP27

صورة موضوعية
صورة موضوعية

قال المُمثل الخاص للرئيس المُعين للدورة 27 لمؤتمر المناخ وائل أبو المجد، إن حوالي 90 رئيس دولة أكدوا حضورهم في مفاوضات المناخ COP27 في نوفمبر في مصر، حيث سيتحدثون في الجلسات الافتتاحية للمفاوضات حول قضايا من بينها الانتقال إلى الطاقة النظيفة والأمن الغذائي.

وأضاف وائل أبو المجد، لوكالة رويترز، قائلا: تلقينا عددًا كبيرًا من التأكيدات من جميع أنحاء العالم، وأعتقد أن الإحصاء الأخير كان 90 رئيس دولة، لكن الأعداد مستمرة في الزيادة.

وتابع: ما قررناه هو أن قسم رؤساء الدول لدينا لن يكون مجرد جلسة علاقات عامة تقليدية، ولكن بخلاف ذلك ستكون هناك ست موائد مستديرة لرؤساء الدول للمشاركة فعليًا في مناقشة حول هذه القضية.

وقال أبو المجد، إن الموضوعات التي سيناقشها القادة في جلسات المائدة المستديرة التي ستعقد يومي السابع والثامن من نوفمبر المقبل ستشمل تطوير الهيدروجين الأخضر، والأمن المائي والغذائي، وتحقيق انتقال عادل للطاقة نحو الطاقة المتجددة، وقضية المجتمعات المعرضة لمخاطر تغير المناخ.

وأضاف أبو المجد: «نعتقد بقوة أننا بحاجة إلى كل الإرادة السياسية والزخم والتوجيه النابع من رؤساء الدول لدفع العملية إلى الأمام».

وتعمل مصر على إدراج موضوع «الخسائر والأضرار» في جدول الأعمال الرسمي، أي تعويض الدول الأكثر تعرضاً لمخاطر التغير المناخي والتي تعاني بالفعل من تقلبات مناخية شديدة مرتبطة بالمناخ.