الرئيس الإيطالي يسلم «جائزة إيني 2022» لتعزيز البحث العلمي

الرئيس الإيطالي يسلم "جائزة إيني 2022"
الرئيس الإيطالي يسلم "جائزة إيني 2022"

عقدت، اليوم، في قصر كويرينالي الرئاسي الإيطالي بحضور الرئيس الإيطالي سيرجيو ماتاريلا، فعاليات حفل تسليم "جوائز إيني 2022"، وذلك في مسعى لإيجاد حلول تكنولوجية جديدة للحصول على طاقة نظيفة وتعزيز البحث العلمي والاستدامة واحترام البيئة.

 

وقالت رئاسة الجمهورية الإيطالية، في مذكرة، إن الفعاليات افتتحت بكلمات لوتشيا كالفوزا وكلاوديو ديسكالزي، الرئيس والمدير التنفيذي لشركة إيني الإيطالية على التوالي، وفقاً لما نقله موقع "ديكود 39" الإيطالي.

 

وقدم ماتاريلا الجوائز لنعومي هالاس و بيتر نوردلاندر عن "تحول الطاقة"، و الأستاذة شوركيندورف وجينس نورسكوف عن "حدود الطاقة"، والبروفيسور جيفري دبليو كواتس عن "الحلول البيئية المتقدمة"، و إيزابيلا فيوريلو وجوليا فريدي كـ"باحثة العام الشابة"، ومواهب شابة من إفريقيا للأطباء يوسف آدم وإبراهيم محمد إبراهيم مصطفى إبراهيم وأندسيرا أدونينا ميكونين وأندريس ميتومو سيميون.

 

كما منح ماتاريلا "جوائز إيني للابتكار" والإشارة الخاصة إلى "إيني جول لريادة الأعمال" وثلاث شركات ناشئة تميزت بشكل خاص بالابتكار واستدامة مشاريع ريادة الأعمال.

 

وفي التفاصيل، منحت اللجنة العلمية لجائزة إيني 2022 جائزة انتقال الطاقة على خلفية دراسات الباحثين التي أفضت إلى إنشاء أنظمة وأدوات تحفيزية جديدة قادرة على استغلال طاقة الضوء لإجراء عمليات كيميائية مهمة، بما في ذلك إنتاج الهيدروجين، مما يقلل من استخدام الطاقة من المصادر الأحفورية.

 

وجاء منح اللجنة العلمية لجائزة إيني لحدود الطاقة للباحثين على خلفية لدراساتهم التجريبية والنظرية حول تخليق الأمونيا عند الضغط المنخفض ودرجة الحرارة ، بدءًا من السلائف "الخضراء" ومصادر الطاقة المتجددة.

 

فيما منحت جائزة الحلول البيئية المتقدمة على خلفية تطوير طرق مستدامة لإنتاج البلاستيك القابل لإعادة التدوير وتركيب البوليمرات من المواد الخام المتجددة مع تحقيق حلول عملية ومبتكرة لحماية البيئة.

 

ومنحت اللجنة جائزة الباحث الشاب لهذا العام للدكتورة إيزابيلا فيوريلو، على خلفية تطوير مواد عالية التقنية مصغرة وذكية ومستدامة مستوحاة من نباتات تمهد الطريق نحو استراتيجيات جديدة مستدامة وذكية، قابلة للتطبيق على الزراعة الدقيقة، الأمر الذي قد يسهم في الحفاظ على الموارد الطبيعية.

 

بالإضافة لذلك، تمنح اللجنة جائزة الباحث الشاب لهذا العام للدكتورة جوليا فريدي، لتطويرها مركبات بوليمرية جديدة متعددة الوظائف لتخزين وإدارة الطاقة الحرارية. 

 

أيضاً تمنح اللجنة جائزة المواهب الشابة من إفريقيا للدكتور يوسف آدم، عن دراسة بشأن حل مستدام لمعالجة مياه الصرف الصحي الذي يرتكز على استخدام الطحالب الدقيقة.

 

وتمنح اللجنة جائزة المواهب الشابة من إفريقيا للدكتور إبراهيم محمد إبراهيم مصطفى إبراهيم، عن أطروحته حول تطوير نهج تنبؤي متقدم لتقييم توليد الطاقة للمنشآت الشمسية.

 

هذا ومنحت اللجنة جائزة المواهب الشابة من إفريقيا للدكتور أندريس ميتومو سيميون عن أطروحة حول تطوير نظام حماية ذكي للشبكات الصغيرة التي تتكون من محطات التوليد التقليدية وأنظمة تعمل بمصادر متجددة.

 

وتمنح لجنة الابتكار لإيني جائزة الابتكار إلى باولو بياجيني من شركة إيني و فرانشيسكو بيسكونتي من مجلس البحث الوطني (Cnr)، اللذين يمثلان فريق البحث المشترك لشركتي إيني وCnr ، لحصولهما على براءة اختراع لعملية إنتاج خلايا شبه شفافة الخلايا الكهروضوئية على أساس البيروفسكايت.

 

أيضاً، تمنح اللجنة جائزة الابتكار لفرانشيسكا روبرتيلي حيث تمثل فرق البحث لشركة إيني التي طورت e-lorec ، وهو جهاز آلي لاستعادة الملوثات في المرحلة العضوية السائلة من المياه الجوفية الملوثة.

 

وتمنح لجنة الابتكار أيضاً جائزة الابتكار لجابريلي جاتي حيث يمثل فريق البحث لشركة Eni Versalis وذلك لتطوير منصة تكنولوجية تنفذ خطًا من اللدائن الجديدة تشمل مواد معاد تدويرها مشتقة من الإطارات المنتهية الصلاحية.

 

من جانبها، خصصت مدرسة إيني للأعمال الإشارة الخاصة لـ"إيني جول لريادة الأعمال" لثلاث شركات ناشئة حيث تميزت بالابتكار والاستدامة لمشاريع ريادة الأعمال المقترحة، ومنها AraBat ، وهي شركة من ناشئة من بولي تعمل على تطوير عملية لاستعادة المعادن الثمينة من البطاريات المستنفدة باستخدام نفايات الحمضيات.

 

وتأسست الشركة الناشئة على يد خمسة مواهب شابة قرروا في أعقاب تجارب مختلفة في الخارج، العودة إلى أرضهم لإحياء فكرتهم في مركز منشأة النجوم التابع لجامعة فوجيا.

إقرأ أيضا|الرئيس الإيطالي يصدر مرسوما بحل البرلمان