عاجل

من هو العالم السويدي سفانتي بابو  «الحاصل على جائزة نوبل للطب»؟

 العالم السويدي سفانتي بابو
 العالم السويدي سفانتي بابو

كتبت: مريم حافظ

فاز العالم السويدي سفانتي بابو، اليوم الاثنين 3 أكتوبر، بجائزة نوبل للطب لعام 2022، في علم وظائف الأعضاء أو الطب لاكتشافاته المتعلقة بجينومات أشباه البشر المنقرضة والتطور البشري.

وكتب الحساب الرسمي لجائزة نوبل عبر "تويتر"، تغريدةً قال فيها: "تم منح جائزة نوبل 2022 في علم وظائف الأعضاء أو الطب إلى سفانتي بابو لاكتشافاته المتعلقة بجينومات أشباه البشر المنقرضة والتطور البشري."

جوائز العالم السويدي
وحصل سفانتي بابو على 21 جائزة  وميداليات من جامعات ومراكز طبية حول العالم، فقد فاز بجائزة لويس جانيت للطب، وجائزة نيوكومب كليفلاند، وجائزة الرياده في العلوم الحياتية.

كما حصل على جائزة اليابان، ووسام الاستحقاق للفنون والعلوم، وعضويه اجتبى في الجمعية الملكية، وجائزة لويس جانيت للطب ، ونيشان صليب قائد فرسان من رتبه استحقاق جمهوريه ألمانيا الاتحادية، وجائزة نيوكومب كليفلاند، وجائزة الرياده في العلوم الحياتية، وجائزة نيرنبرج، وجائزة أميره استورياس للبحث التقني والعلمي، وجائزة كيستلر، وميدالية ماكس دلبروك.

حياته ودخوله مجال علم الوراثة 
ويبلغ سفانتي بابو67 عاماً، وولد في ستوكهولم بالسويد ودرس الطب في جامعة اوبسالا السويدية، ثم نقل إلي ألمانيا للعمل في مدينة لايبزيج الألمانية. 

صنع بابو اسمه في هذا المجال من خلال وضع تسلسل جينوم إنسان نياندرتال، وهو قريب منقرض للإنسان الحديث، وكذلك من خلال اكتشاف شكل حياة شبيه بالإنسان غير معروف سابقا "دينيسوفان"، كما أظهر أن الجينات المساهمة في كليهما لا تزال موجودة في الإنسان الحديث.

وبابو هو مدير وعضو علمي في معهد "ماكس بلانك" الألماني للأنثروبولوجيا التطورية، ويُعد أول باحث بوضع تسلسل لجينوم الإنسان البدائي وكيف تطورت البشرية.

جائزة نوبل للطب

كتشف سفانتي بابو أن انتقالا للجينات حصل بين اشباه البشر المنقرضين راهنا والإنسان العاقل.

هذا الانتقال القديم للجينات إلى الإنسان الراهن كان له تأثير فيزيولوجي من خلال تأثيره مثلا على طريقة تفاعل نظامنا المناعي مع الأمراض. وكان والده سونيه برغرستر حاز جائزة نوبل للطب في العام 1982.

وتترافق الجائزة مع مكافأة مالية قدرها عشرة ملايين كرونة سويدية (حوالي 920 ألف يورو).

وحاز على جائزة نوبل للطب العام الماضي الأمريكيان أرديم باتابوتيان وديفيد جوليوس لاكتشافهما الطريقة التي ينقل فيها نظامنا العصبي الحرارة واللمس.