عرض فيلم بنات عبد الرحمن في أبوظبي الاثنين .. اليوم

فيلم بنات عبد الرحمن
فيلم بنات عبد الرحمن

يستمر الفيلم الروائي بنات عبد الرحمن للمخرج زيد أبو حمدان في جولة عروضه عربيًا وعالميًا، إذ يُعرض في أبوظبي وذلك ضمن فعاليات الموسم السادس من سلسلة سينمانا للأفلام العربية المعاصرة.

ويُقام العرض اليوم الاثنين 3 أكتوبر الساعة 7:30 مساءً بتوقيت أبوظبي، ويلي العرض ندوة نقاشية مع المخرج زيد أبو حمدان عن تفاصيل صناعة فيلمه.

سلسلة سينمانا للأفلام العربية المعاصرة يقدمها برنامج السينما والإعلام الجديد في جامعة نيويورك أبوظبي، وهي عبارة عن نقاشات معمّقة حول أفلام سينمائية متنوعة من مختلف أنحاء العالم العربي، وتعرض هذه السلسلة المستمرة أفلاماً رائدة إلى جانب مناقشات مع صانعي الأفلام وأعضاء هيئة التدريس.

ويأتي هذا العرض بالتزامن مع جولة من العروض التجارية الناجحة في دور العرض في الإمارات العربية المتحدة وتونس، وكانت العروض قد انطلقت مع بداية شهر سبتمبر، ومن المقرر أن تستمر حتى شهر أكتوبر.

واستمر عرضه في السينمات الأردنية لمدة 8 أسابيع متتالية، ليصبح بذلك أول فيلم أردني يحقق هذا الإنجاز، كما شارك في مهرجان عمّان السينمائي الدولي حيث لاقى إقبالاً جماهيرياً كبيراً ونفذت التذاكر بمجرد الإعلان عنها، وكان الفيلم قد انطلق في دور العرض السعودية والكويتية تجارياً ومن المقرر إطلاقه قريباً في مصر وباقي الدول العربية.

وسابقاً، فاز بنات عبد الرحمن بجائزة الجمهور (الفهد الذهبي) لأفضل فيلم روائي من مهرجان إسبينيو السينمائي للمخرجين الجدد والعمل الأول بالبرتغال. وفاز بجائزة الجمهور ضمن فعاليات مهرجان الفيلم العربي في سان دييغو بأمريكا، وكان بنات عبد الرحمن قد حصل على عرضه العالمي الأول في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي حيث نال جائزة الجمهور، وشارك الفيلم في مهرجان بيروت الدولي لسينما المرأة حيث نال تنويه خاص، وفي الدورة الأولى من مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي، ضمن قسم برنامج روائع عربية. كما افتتح مهرجان مالمو للسينما العربية في السويد.

ونال الفيلم مديح وإشادة نقدية خلال جولة عروضه إذ كتبت إسراء الردايدة عبر موقع الغد "فيلم بنات فيلم عبد الرحمن الذي يمكن أن نقول "إنه يشبهنا" يتعامل بكثافة مع قضايا المرأة من حيث الطرح والعمق"، وفي موقع معًا كًتب عن الفيلم أنه "يقدم معالجة درامية ذكية لشخصيات من وحي الواقع منتقدا فيه تنميط المجتمع لصورة معينة للمراة ويحاول كسرها من خلال بطلات فيلمه".

بنات عبد الرحمن هم أربع أخوات مختلفات تضطرهن الظروف للعودة إلى منزل العائلة بعد سنوات من انعزالهن عن بعض لحل لغز اختفاء والدهن المفاجئ. ولكن رحلة البحث السرية تكشف لهن أسراراً جديدة، والمزيد من علامات الاستفهام.