Advertisements

«فريتفول».. أنثى شاهين تدخل موسوعة جينيس بأسرع صقر في العالم

ارشيفية
ارشيفية
Advertisements

كشفت مجلة علمية في مقال نشر اليوم عن أسرع طائر على الإطلاق، حيث تم التوصل إلى هذه النتائج بناء على دراسة مفصلة من قبل العلماء، جعلت من طير صغير بوزن 1 كيلوغرام يدخل موسوعة جينيتس عام 1999.

وبحسب المقال المنشور في مجلة «livescience» العلمية، فإن أسرع طائر هو الصقر، لكن أسرع هذه الصقور هو صقر الشاهين أو الصقر «الجوال». 

اقرأ أيضاً| لائحة سير الإجراءات بجلسات اللجان الفرعية في الحوار الوطني

ويمكن القول أن هذا اللقب مناسب لهذا الطائر الفريد، نظرا لأن الطيور الجارحة يمكنها الهجرة لمسافة تصل إلى 15550 ميلاً (25000 كيلومتر) في رحلة ذهاب وعودة، وهي واحدة من أطول الهجرات في أمريكا الشمالية، وفقا لمجلة «Nature Conservancy»

اقترح العلماء أن صقور الشاهين قد تصل سرعتها إلى 242 ميلاً في الساعة (389 كم/ ساعة)، وفقاً لموسوعة جينيس للأرقام القياسية، والتي سجلت مجموعة انقضاضات لهذه الطيور عام 1999.

وسجلت أنثى صقر شاهين تحمل اسم «فريتفول»، مملوكة من قبل كين فرانكلين من فرايداي هاربور بواشنطن، الرقم القياسي العالمي بعد إطلاق سراحها من طائرة على ارتفاع 17000 قدم (5182 مترًا) فوق سطح البحر.

وأشارت موسوعة جينيس للأرقام القياسية إلى أن الطير البالغ من العمر 6 سنوات كان يبلغ طوله حوالي 16 بوصة (40.6 سنتيمتر) ووزنه حوالي 2.2 رطل (1 كيلوجرام) وكان يبلغ طول جناحيه حوالي 41 بوصة (104 سنتمترات). 

Advertisements

 

 

 


Advertisements