مع بداية العام الدراسي.. 4 خطوات تساهم في تنظيم الوقت

صورة موضوعية
صورة موضوعية

من الطبيعي أن يشعر الآباء بالإرهاق والتوتر مع بداية العام الدراسي فهو روتين يومي مختلف ومليء بالتفاصيل التي تحتاج إلى تنظيم وإدراة جيدة فما بين الحرص على استيقاظ الاطفال للمدرسة في الموعد واعداد وجبات الطعام ومن ثم العودة من المدرسة والاهتمام بأنشطة ما بعد المدرسة والإشراف على الواجبات المنزلية وتجهيز العشاء للنوم في الموعد المحدد كل ذلك يكون كافي لجعل بداية اي عام دراسي سبب للتوتر.


ولهذا ولتخفيف هذا الشعور الذي يسيطر على الجميع نتيجة الدخول في روتين يومي مختلف عن إجازة الصيف فأنت تحتاج إلى الاستعداد مبكرا لهذا الروتين من خلال عدد من الخطوات التي توفر لك مزيد من الوقت ومن أبرز هذه الخطوات التي تساعدك على بدء يوم منظم لعام مزدحم وفقا لموقع فاميلي اديوكيشن.

- تخطيط أسبوعي
يعد الانتقال من أيام الصيف الهادئة إلى أيام الخريف المدرسية المزدحمة بمثابة الانتقال من فترة الراحة إلى فترة الازدحام اليومي ولهذا تحتاج إلى الاستعداد المبكر لعدم تغافل اي عنصر يعطل عملك عن طريق التخطيط الاسبوعي الجيد فقط كل ما عليك هو كتابة قائمة التحقق من الروتين الصباحي اليومي للمساعدة في تبسيط الصباح.

- قائمة مراجعة روتينية
تساعد قائمة المراجعة الروتينية بعد المدرسة على إبقاء الاطفال على المسار الصحيح مع الواجبات المنزلية والالتزامات الأخرى في فترة بعد الظهر وكذلك تسهل لك تحديد الوجبات الصباحية لكل طفل فإنشاء خطة وجبات في بداية الأسبوع سيجعل التسوق وتناول الغداء أمر سهل ويوفر الكثير من الوقت والتفكير.

- مكافآت يومية
يعتبر تقديم مكافآت صغيرة للطفل مع كل عمل روتيني مكتمل أمر محفز لتفيذ مخطط العمل الروتيني مع بداية العام الدراسي المزدحمة ما يجعل الأمر أكثر تنظيما دون إهدار مزيد من الوقت ويسهل القيام بالأعمال المختلفة كونها تضع الطفل في مسؤولية القيام بتلك الأعمال اليومية وتسهل عليه تحديد ما يجب القيام به.

اقرأ أيضا: قبل العودة للدراسة..كيف تجعلي طفلك ينام مبكراً ؟

- تحديد ركن الدراسة
يساعد تحديد ركن للطفل من اجل الدراسة على تسهيل ادائه للواجبات المدرسية خاصة مع وجود كل ما يحتاجه لأداء تلك الواجبات ما يؤدي إلى جعل وقت الواجب المنزلي في منزلك أقل فوضوية ومع تنظيم كافة المستلزمات التي يستخدمها الطفل داخل صندوق تخزين يسهل العثور عليهم واستخدامهم.