ننشر نظام وشروط دوري القسم الثاني موسم 2022-2023 .. مستندات 

جمال علام
جمال علام

اعتمد مجلس إدارة اتحاد الكرة برئاسة جمال علام ، نظام مسابقة دوري القسم الثاني لموسم 2022-2023 بشكل رسمي .
وأرسل اتحاد الكرة خطابا الي الأندية المشاركة في القسم الثاني نظام وشروط الدوري بنظامه الجديد موضحاً فيه نظام الصعود الي الدوري الممتاز، والانتقال الي دوري القسم الثاني أ والهبوط الي القسم الثاني ب ، بجانب الهبوط الي القسم الثالث.

المادة الأولى : قواعد البطولة :
1) تعتبر هذه الشروط جزء لا يتجزأ من لائحة المسابقات ومكملة لها. 
2) تطبق قوانين كرة القدم ولائحتي المسابقات وشئون اللاعبين والتعديلات التي طرأت على كل منهما في جميع المباريات وعلي جميع عناصر اللعبة. 3) تتكون مسابقة القسم الثاني من عدد (48) نادي مقسمة إلى (3) مجموعات وتقام المباريات بنظام الدوري0الكامل من دورين " ذهاب وإياب " طبقاً لما يلي:

المجموعة الأولى 16 نادي ، المجموعة الثالثة 16 نادي ، المجموعة الثانية 16 نادي

4) المسموح بتواجدهم داخل الملعب في أي مباراة لكل فريق : * عدد 11 لاعب + عدد 9 لاعب بدلاء - عدد 10 أفراد " من الجهاز الفني والطبي والإداري علي دكة البدلاء بما فيهم المترجم وذلك بموجب البطاقات الصادرة لكل منهم من الأفرع التابعة لها الأندية بالنسبة للاعبين والأجهزة الفنية والإدارية والطبية وفي حالة عدم تواجدها بالنسبة للأجهزة الفنية والإدارية والطبية توقع العقوبات طبقا للوائح المسابقات.

5) يحق لكل فريق إجراء عدد ( 5 ) تبديلات في كل مباراة علي ان تتاح لكل فريق ثلاث فرص الإجراء التبديلات الخمسة لكل فريق خلال المباراة و لا تحتسب أي تبديلات يتم إجراءها بين شوطي اللقاء من ضمن الفرض الثلاثة المتاحة لكل فريق.


المادة الثانية : اشتراطات طبية:

يلتزم الفريق المضيف بتوفير سيارة اسعاف ( مجهزة طبياً ) بالإضافة الى الطاقم العامل عليها وسائق ومسعف ، تصل قبل ساعتين من بدء المباراة لرعاية المصاب أثناء نقله للمستشفى، كما يلتزم النادي المضيف بتوفير عدد " 3 " نقاله أثناء المباراة بالطاقم العامل عليها . وفي حالة عدم وصول سيارة الإسعاف حتي موعد بدء المباراة وانتهاء المهلة القانونية (عشرون دقيقة) علي اداري الفريق المضيف احضار أصل الايصال الدال علي حجز سيارة الإسعاف من جهة حكومية وارفاق صورة منه بتقرير حكم المباراة وفي حالة عدم وجود الايصال مع اداري الفريق يعتبر الفريق المضيف مهزوماً (صفر/3).

المادة الثالثة : الترتيب العام للمجموعات ونظام الصعود والهبوط يتم ترتيب الفرق تنازلياً بناء علي عدد النقاط التي حققها كل فريق بحيث يتصدر المسابقة الفريق صاحب

اعلي عدد من النقاط .

1- في حالة التساوى في عدد النقاط لفريقين يتم تحديد المراكز على النحو التالي: -

النقاط التي حصدتها الفرق في مواجهتها المباشرة مع بعضها البعض.
في حالة تساوى النقاط في المواجهات المباشرة يتم الاحتكام الى فارق الأهداف في الموجهات المباشرة.
في حالة تساوي في النقاط وفارق الأهداف في المواجهات المباشرة يتم الاحتكام لفارق الأهداف في المسابقة.
في حالة التساوى في الثلاثة معايير المذكورة في هذا البند يتم الاحتكام الى عدد الأهداف المسجلة من كل فريق في المسابقة بحيث يتفوق الفريق صاحب اعلى عدد من الأهداف المسجلة. في حالة التساوي تقام مباراة فاصلة بين الفريقين علي ملعب محايد تحدده لجنة المسابقات ، وفي حالة انتهاء المباراة الفاصلة بالتعادل يتم الاحتكام مباشرة الي ركلات الجزاء الترجيحية لتحدد الفريق الفائز. في حالة تساوي أكثر من فريقيين يتم احتساب المباريات بينهم (وكأن المسابقة بينهم فقط) ويتم الاحتكام لنفس الشروط السابقة المذكورة بعالية

المادة الرابعة : نظام الصعود و الهبوط

«الصعود»
يصعد الفريق صاحب المركز الأول في كل مجموعة من المجموعات الثلاثة إلى دوري القسم الأول موسم ٢٠٢٤/٢٠٢٣م بإجمالي (۳) فرق. - تصعد الفرق صاحبة المراكز من الثاني حتى الخامس في كل مجموعة من المجموعات الثلاثة إلى دوري القسم الثاني (1) موسم 2023-2024 ، بإجمالي (١٢) فريق ، حيث تقام دورة ثلاثية من دور واحد على ملاعب محايدة بين الفرق الثلاثة أصحاب المركز السادس في كل مجموعة من المجموعات الثلاثة ويصعد الفريقان صاحبي المركز الأول والثاني في الدورة إلى دوري القسم الثاني (1) موسم 2023-2024 ويهبط الفريق الأخير إلى دوري القسم الثاني (ب) موسم2023-2024.

«الهبوط»
يهبط الفريق الأخير في الترتيب العام من كل مجموعة من المجموعات الثلاثة بإجمالي (3) فرق إلى دوري القسم الثالث موسم 2023-2024.

المادة الخامسة : الاحتجاجات :
1) تسدد الأندية رسم الإحتجاج التي يحددها مجلس إدارة الإتحاد حتى يكون الإحتجاج مقبولاً شكلاً.
 2) قيمة رسم الاحتجاج لمثل ٣٠% من قيمة رسم إشتراك المسابقة وتضاعف القيمة في حالة الإحتجاج على البيانات غير الصحيحة (التزوير - التدليس).
3) تقدم الاحتجاجات للجنة المسابقات مرفقا بها قيمة رسم الإحتجاج في مدة لا تتجاوز ٤٨ ساعة من موعد إنتهاء المباراة ، فإذا صادف في هذه المدة عطلة رسمية تستكمل المدة عقب أيام العطلة الرسمية. 
4) يتحمل النادي صاحب الاحتجاج في جميع الأحوال مصاريف بدل سفر وإنتقال من يتطلب إستدعائهم لسماع أقوالهم في بحث الاحتجاج سواء لثبوت الاحتجاج أو نفية.
 5) تقدم الاحتجاجات عن البيانات غير الصحيحة (التزوير في المستندات أو القيد أو التدليس في بطاقات باللاعبين) في أي وقت عند اكتشافها دون النظر للمدة الموضحة للفترة السابقة شرط أن تكون في نفس الموسم. 
6) تفصل لجنة المسابقات في الاحتجاج المعروض عليها من حيث قبوله شكلاً بعد سداد رسم الاحتجاج و احترام المواعيد و في الموضوع بما تراه مناسباً بقرار يكون نهائيا و نافذاً فور صدوره.
 ٧) وفي حالة التظلم من قرارات لجنة المسابقات الرئيسية يتم لجوء المتضرر للجنة التظلمات والطعون بالاتحاد المصري لكرة القدم بعد سداد الرسوم المقررة ويعتبر قرارها نهائياً.
 ۸) وفي جميع الأحوال لا يجوز اللجوء إلى القضاء العادي تنفيذاً للوائح الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) والاتحاد المصري لكرة القدم.
 9) تصادر الرسوم المسددة للاحتجاج أي كان قرار اللجنة. والاتحاد المصري لكرة القدم.
10) لا يحق تقديم احتجاج على القرارات التي يتخذها الحكم داخل أرضية الملعب. 
11) وفي جميع الأحوال لا يجوز اللجوء إلى القضاء  العادي للوائح الاتحاد الدولي لكرة القدم فيفا والاتحاد المصري لكرة القدم.
 

 

 

اقرأ أيضا|تعرف على حكام مبارتي الأهلي والاتحاد المنستيري بدوري أبطال إفريقيا