أبرز السلالات الجديدة من الأرز عالية الإنتاج بكفر الشيخ | فيديو

السلالات الجديدة من الأرزعالية الإنتاج
السلالات الجديدة من الأرزعالية الإنتاج

عرض برنامج «صباح الخير يا مصر»، المذاع على القناة الأولى، والفضائية المصرية، تقريرا تلفزيونيا، عن أبرز السلالات الجديدة من الأرزعالية الإنتاج وموفرة للمياه بمحطة بحوث سخا بكفر الشيخ.

وقال الدكتور حمدي موافي، رئيس المشروع القومي لتطوير الأرز الهجين والأرز السوبر في مصر، إن الملامح بدأت تتضح في نجاح محصول الأرز في مصر بشكل مبشر، موضحًا: "رغم أننا في أراضي في نهايات الترع وأراضي متأثرة بنقص المياه والملوحة، ولكن عند المزارعين تعدت الإنتاجية 4.5 طن ووصلت إلى 5 طن من الأصناف الحديثة التي نعتبرها الأمل الكبير، نتحدث عن أصناف السوبر، سواء سخا سوبر 300 أو 301".

ولفت  موافي،إلى الأصناف التقليدية، وبعد أن كانت الزراعة في الأسبوع الأخير من إبريل حتى منتصف مايو، أصبحت زراعة الأرز متصلة حتى شهر يوليو مع التكيف مع البتغيرات المناخية، سواء ارتفاع درجات الحرارة أو زيادة الملوحة. 

وأشاررئيس المشروع القومي لتطوير الأرز الهجين والأرز السوبر في مصر، إلى أن الأصناف التقليدية أقل تحملا، والأصناف الحديثة المبتكرة أصناف أكثر تحملا لهذه التغيرات، وتم البدء في زراعة سوبر سخا 300 وسوبر سخا 301 منذ عامين أو 3 أعوام بسبب ندرة المياه والتغيرات المناخية، لأنه صنف مقاوم للعطش ويمنح إنتاجية عالية.

اقرأ أيضا:استلام 2867 طنا من محصول الأرز بالبحيرة وإنتظام أعمال التوريد