رئيس اتحاد منتجي الدواجن يكشف عن أسباب ارتفاع الأسعار خلال الفترة الأخيرة

صورة موضوعية
صورة موضوعية

كشف محمود العناني، رئيس اتحاد منتجي الدواجن، عن أسباب ارتفاع أسعار الدواجن خلال الفترة الأخيرة، مشيرًا إلى أن سبب ارتفاع الأسعار حاليًا هو تكدس الأعلاف في الموانئ.

وقال "العناني" في اتصال هاتفي مع الإعلامية لميس الحديدي ببرنامج "كلمة أخيرة" المذاع على فضائية "أون" مساء اليوم السبت: "لم تكن الإفراجات عن الأعلاف في الموانئ سريعة وناجزة وهذا يعود لأسباب تتعلق بالمقدرة على توفير  الدولار".

وأضاف "حاولنا إيصال صوتنا للبنك المركزي وأن صناعة الدواجن هامة ووثيقة بالبيض وهي المصدر الأساسي للبروتين وأن الصناعة قد تتعرض للانهيار، ومجلس الوزراء والبنك المركزي وعدا ببداية الإفراج عن الأعلاف   اعتبارًا من غدًا على دفعات".

وتابع "لدينا في الموانئ مليون طن ذرة و450 ألف طن  صويا، مش عاوزينهم دفعة واحدة، على دفعات بس عايزين نمشي الدنيا كل أسبوع عشان مربين الدواجن يقدروا يدخلوا في دورات إنتاجية، والدنيا متقفش في المستقبل على الأقل نبدأ الأسبوع ده بنحو 150 ألف طن ذرة و50 ألف طن صويا".

واستطرد "فيه مصانع أعلاف واقفة مافيش صويا والإمدادات قليلة للمزارع وهو الأمر الذي أدى لارتفاع الأسعار في الفترة الماضية بشكل غير مسبوق، لافتًا إلى ندرة الأعلاف الفترة الماضية دفع بعض المنتجين لبيع الدواجن بالخسارة بسعر  28 جنيه للكيلو وهي أقل من التكلفة التي تبلغ 33 جنيهًا للكيلو.

وأردف "كانوا بيقولوا هنأكلها منين واضطروا يبيعوها بأقل من سعر التكلفة"، موضحًا أن تراجع أسعار البترول يؤدي لتراجع أسعار الشحن وقد حدث بالفعل وتراجعت أسعار الشحن العالمية وعادت قرب معدلاتها.

وأكد أن هناك أسباب ارتفاع مؤخرًا سببه شح المواد المتدفقة من الموانئ، منوهًا إلى أن المعطيات الحالية على المستوى العالمي تشير  إلى استقرار الأوضاع عالميًا.