4 ساعات تنهي ألم السنين.. «جراحة نادرة» تنقذ ابنة الإسكندرية من 43 ورما

عضوة بالفريق الطبي وأمامها الأورام المستخرجة
عضوة بالفريق الطبي وأمامها الأورام المستخرجة

فى واحدة من العمليات الجراحية النادرة.. نجح فريق طبى متكامل بأحد المراكز الطبية المتخصصة بالإسكندرية فى استئصال 43 ورمًا ليفيًا من رحم فتاة.  

قال الدكتور حسن سالم استشارى النساء والتوليد، عضو الفريق الطبى، إن الحالة لفتاة تبلغ 38 عاما لم يسبق لها الزواج، وكانت تعانى لأكثر من 13 عاما من ظهور عدد كبير من الأورام الليفية بالرحم، بصورة كادت أن تنهى حلم الأمومة لديها بعد إجماع الأطباء على ضرورة استئصال الرحم لخطورة الحالة.  


أضاف سالم، أن ذلك النوع من الأورام الليفية لا يوجد لظهوره سبب محدد، وقد تصاب به النساء لأسباب وراثية، أو بسبب تغيرات هرمونية، لافتا إلى أنها من الأورام الحميدة، إلا أن بقاءها يؤثر بصورة كبيرة على جسد المريضة، وقد يؤدى إلى مضاعفات فى حالة تأخر التدخلات الطبية. 


أشار إلى أن الحالة عانت سنوات طويلة من آلام شديدة، وتكرار النزيف الحاد، وكانت نسبة الحفاظ على رحم المريضة شبه معدومة، حتى تقرر إجراء العملية التى استغرقت حوالى 4 ساعات ونجح الفريق فى استئصال جميع الأورام من الرحم مع المحافظة على الرحم وعودته لحالته الطبيعية.  


وأشار إلى أن إجمالى وزن الأورام التى جرى إزالتها يصل إلى 6 كيلوجرامات، وهى عبارة عن 43 ورما ليفيا بأحجام متفاوتة بين 6 سم إلى 10 سم لكل منها.  


وأوضح أن المريضة حاليا تحت الملاحظة الطبية الدقيقة من الفريق الطبى المعالج، الذى ضم كلا من الدكتور حسن سالم استشارى النساء والولادة، الدكتورة نهلة فراويلة، وفريق التخدير المكون الدكتور محمد الحديدى أستاذ التخدير والدكتور حمادة حمزة. 
 

اقرأ أيضا

بدون جراحة.. علاج ورم ليفي في رحم سيدة بـ«مستشفى طنطا التعليمي»