وزير التضامن: المعاشات زادت بمعدل 50% خلال آخر 3 سنوات

الدكتورة نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي
الدكتورة نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي

قالت الدكتورة نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي، إن هناك ما يقرب من 7 ملايين مواطن من كبار السن، مشيرًا إلى أن الوزارة تستهدف توفير الحد الأدنى من الدخل، للكبار السن لكي يعيشوا «حياة كريمة».

وتابعت «القباج»، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي نشأت الديهي، ببرنامج «بالورقة والقلم»، المذاع على فضائية «ten»، مساء السبت، أن المعاشات زادت بمعدل 50% خلال آخر3 سنوات، وهذا الامر لم يحدث من قبل، مضيفة أن الوزارة تقدم دعم نقدي لكبار السن تحت مسمى «كرامة»، حيث يحصل المسن على 450 جنيه معاشًا شهريًا، لمن ليس له اشتراك تأميني، معقبة: «أي شخص عمره كبير، وليس له تأمين يحصل على هذا معاش كرامة».

وأضافت أن الوزارة تقدم هدية للمسنين في شهر أكتوبر من خلال زيادة الدعم النقدي 100 جنيه، مشيرة إلى أن الوزارة لديها 164 دار رعاية لكبار العمر، معقبة: «مش كل كبار السن اللي موجدين في دار الرعاية، أولادهم تاركينهم، في كبار سن مبسوطة بمجتمع كبار السن داخل دور الرعاية».

ولفتت إلى أن وزارة التضامن تشجع كبار السن على التواجد في الأسرة، لكي يعيش في أجواء الأسرة، ولكن دار الرعاية تمثل المخرج والملاذ، حال عدم وجود الراحة داخل الأسرة.

وأشارت إلى أن بنك ناصر يقدر شهادة لكبار السن بفائدة تقدر بـ15.25%، تحت مسمى «رد الجميل»، وهذا العائد هو الأعلى في مصر خلال الفترة الراهنة، مضيفة أن قانون المسنين المنتظر نص على الكثير من الحقوق للمسنين.