الجزائر تشتري 300 ألف طن قمح من روسيا

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

قال متعاملون أوروبيون، إن الديوان الجزائري المهني للحبوب أشترى 300 ألف طن من قمح الطحين في مناقصة دولية أغلقت نهاية شهر سبتمبر الماضي.

وتوقع المتعاملون أن يكون الشراء قد تم في الأغلب من روسيا، وإن كان المنشأ من الناحية الفنية اختياريا، بينما استمرت المحادثات يوم الجمعة، لكن لم يتضح ما إذا كان قد تم شراء المزيد، وقدر معظم المتعاملين يوم الجمعة الكمية المشتراة بنحو 300 ألف طن متجاوزة معظم التقديرات السابقة التي تراوحت بين 150 ألف طن و200 ألف.

و تعد تقديرات سعر الشراء عند 369 دولارا و370 دولارا و372 دولارا للطن شاملاً تكلفة الشحن، لكن بعض المتعاملين قدروا أعلى سعر عند 373 دولارا للطن شاملا تكلفة الشحن.

وطلبت المناقصة، شحن القمح في فترتين من مناطق التوريد الرئيسية التي تشمل أوروبا، وهما 1-15 نوفمبر تشرين الثاني و16-30 نوفمبر تشرين الثاني، وإذا كان المنشأ من أمريكا الجنوبية أو أستراليا يكون الشحن مطلوبا قبل ذلك بشهر واحد.

والجزائر مشتر مهم للقمح من الاتحاد الأوروبي، وخاصة فرنسا، وهي لا تنشر نتائج مناقصاتها وتكون التقارير مبنية على التقديرات.

و على الرغم من ذلك، أدى التوتر السياسي المتزايد المحيط بالحرب الروسية المستمرة منذ سبعة أشهر في أوكرانيا إلى تجدد حالة الضبابية بشأن تجارة الحبوب القادمة من البحر الأسود.

    

إقرأ أيضاً

 

خبير يقترح زراعة الشعير في الساحل الشمالي الغربي: «أسعاره أعلى من القمح»