رؤية شخصية

الشباب أيقونة قمة المناخ

جميل چورچ
جميل چورچ

جميل چورچ

تقول إلينا بانوفا المنسقة المقيمة للأمم المتحدة إن الأجيال المقبلة لن تتذكر الخطب التى تلقى فى المؤتمرات ولكن سيتذكرون أفعالنا، بهذه الكلمات يؤمن منظمو مؤتمر قمة المناخ القادمة فى شرم الشيخ فى نوفمبر المقبل بأن الشباب عماد الأمة وثروتها الذين تعتمد عليهم نهضة الأمم.. ليس هؤلاء فحسب بل وأيضًا الأطفال الذين من أجلهم أعدت الدكتورة غادة والى، الأمين العام المساعد للأمم المتحدة، 3 كتيبات صغيرة للتعريف بهذا التحدى القائم الآن وآثاره السلبية على العالم.


ويكشف صندوق الأمم المتحدة للسكان أن هناك 1.8 مليار شخص حول العالم تتراوح أعمارهم بين عشر سنوات و24 عامًا.. وفى مصر تحديدًا يُشكل الشباب 60٪ من السكان.. وهذا الجيل الأكثر تضرراً من تغيُّرات المناخ، ومن أجل هذا جاءت مشاركة الشباب المصرى فى القاهرة التى تحركت من القاهرة إلى جميع محافظات الجمهورية وموعد انعقاد القمة فى قافلة أشرف عليها الدكتور أشرف صبحى وزير الشباب والرياضة، والدكتور على أبوسنة، رئيس جهاز البيئة، نائبًا عن الوزيرة الدكتورة ياسمين فؤاد، وچيرمى هوبكتر ممثل اليونسيف والفنان أحمد حلمى سفير النوايا الحسنة.


والقافلة تقوم الآن بتنظيم العروض المسرحية للتعريف بالتحدى الذى يواجه العالم، والعمل على تمكين النشء للقيام بدور فعَّال لمكافحة آثار التغيُّرات المناخية، والتعريف بأن إلقاء المخلفات فى الشوارع والعراء يرتد على كبار السن والأطفال ويُصيبهم بالأمراض الخطيرة، لذا يتطلب الأمر توفير الحماية لهم بالحرق الآمن للمخلفات، وتوفير المياه النقية لهذا الجيل، وإنشاء مشروعات الصرف الصحى وتوفير الغذاء الداعم لصحتهم.. ويلتقى أطفال مصر الشهر القادم فى مهرجان لدعم الجهود التطوعية والتعريف بشعار قمة شرم الشيخ القادمة وهو «التنفيذ وليس المزيد من الوعود» وتوفير التمويل بأشكاله المتعددة من أجل مواصلة الإنقاذ.


ويرى الفنان أحمد حلمى أن الوقت قد حان لنتفهم بيئتنا ونعمل على زيادة الوعى من أجل اطفالنا وكل كائن حى له الحق فى الحياة ويتنفس فى مناخ صحى، والمعرفة من خلال المناهج الدراسية.