برعاية «توجو» و«كوت ديفوار».. بدء مفاوضات بين قادة انقلاب بوركينا فاسو والزعيم المعزول

علم بوركينا فاسو
علم بوركينا فاسو

بدأت مفاوضات بين قادة الانقلاب العسكري في بوركينا فاسو، والرئيس العسكري المعزول بول هنري داميبا، برعاية دولتي توجو وكوت ديفوار.

وقال مصدر مطلع في تصريحات لوكالة "سبوتنيك" الروسية، اليوم السبت 1 أكتوبر إن "مفاوضات لتفادي سقوط الدولة، بدأت بين قادة المجلس العسكري الذين قادوا الانقلاب في بوركينا فاسو، والرئيس العسكري المعزول، برعاية توجو وكوت ديفوار".

وفي وقت سابق من مساء اليوم السبت، قال القائد العسكري الجديد لبوركينا فاسو إبراهيم تراوري، إن الرئيس المخلوع بول هنري داميبا لجأ إلى قاعدة للجيش الفرنسي وكان يخطط لشن هجوم مضاد بعد انقلاب في اليوم السابق.

ونفت السفارة الفرنسية في وقت سابق أي تورط للجيش الفرنسي في الأحداث الأخيرة في بوركينا فاسو وقالت إن القوات الفرنسية لا تحمي أي سلطات في البلد الأفريقي.

اقرأ أيضًا: فرنسا تنفي تورطها في الانقلاب العسكري ببوركينا فاسو

وأمس الجمعة، اقتحمت مجموعة من الجنود محطة التلفزيون الوطنية "RTB"، وأعلنت أن دامبيا قد تمت الإطاحة به من منصبه، وقالت إنه تم تعليق دستور البلاد وإغلاق الحدود حتى إشعار آخر.

يشار إلى أن الكولونيل بول هنري سانداوجو داميبا، كان قد أطاح بالرئيس المنتخب ديمقراطيا في يناير الماضي، قبل أن تتم الإطاحة به أمس الجمعة في انقلاب عسكري جديد.

وبعد توليه السلطة، قدم داميبا وعودًا بإنهاء العنف الإسلامي المتطرف الذي أجبر مليوني شخص على الفرار من ديارهم في بوركينا فاسو. لكن مجموعة من الضباط بقيادة النقيب إبراهيم تراوري قالت أمس الجمعة إن داميبا فشل ولذا تم عزله من منصب الرئيس المؤقت.