توقف تسريب الغاز في خط أنابيب «نورد ستريم 2»

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

أعلنت الشركة المشغلة لخط الغاز "​نورد ستريم 2​" الذي يربط روسيا بألمانيا عبر البحر، توقف تسرب الغاز بعد فراغ الأنابيب حسبما ذكرت موقع وكالة الأنباء الالمانية.

وأبلغت الشركة، الدنمارك والسويد عن تسريبات غاز في خطي أنابيب نورد ستريم 1 و 2 في وقت سابق من هذا الأسبوع، مما زاد من احتمالات تعرض الخط لهجوم متعمد.

وأمس، نقلت وكالة ​تاس​ للأنباء، عن متحدث باسم شركة "​غازبروم​" الروسية للغاز سيرغي كوبريانوف، أن 800 مليون متر مكعب من ​الغاز​ الطبيعي تسربت بعد أن أصابت انفجارات خطي "نورد ستريم"، كما أكّد أن حجم الغاز المتسرب يعادل ثلاثة أشهر من الإمدادات للدنمارك.

وأعلنت سلطات ​ألمانيا​ و​الدنمارك​ و​السويد​، في بيان مشترك قائلة: "أننا نتجه إلى تشكيل فريق تحقيق مشترك، في حوادث "​نورد ستريم​" وفقًا للقوانين الأوروبية"، بينما شددت بعثة روسيا لدى ​​الأمم المتحدة​ أن روسيا تؤيد إجراء تحقيق شامل في تخريب خطوط "السيل الشمالي"، والتحقيق الدولي شرعي بمشاركة روسيا فقط، معلنًا أنّ "مكتب المدعي العام الروسي فتح تحقيقا أوليا في تسرب الغاز من نورد ستريم".

و أعلنت السلطات في ​​روسيا​​، أنها فتحت تحقيقا في "عمل إرهابي دولي" إثر التسرب من نورد ستريم، والذي حدث في 26 من سبتمبر حيث أعلنت هيئة الملاحة البحرية الدنماركية "تسرب غاز في بحر ​البلطيق​ قرب مسار خطّ أنابيب "​نورد ستريم 2​" الذي يربط روسيا ب​ألمانيا​ عبر البحر.

اقرأ أيضاً

ألمانيا ترجح تفجير خطي غاز «نورد ستريم»