«المركزي للإحصاء»: الإناث أطول عمراً من الذكور في مصر 

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أوضح الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، أن الدولة دائما  تحرص على رعاية المسنين والحفاظ على حقوقهم وتجلي ذلك من خلال نص المادة (83) من الدستور المصري 2014 والتي تنص على أنه تلتزم الدولة بضمان حقوق المسنين صحيًا واقتصاديآ واجتماعيا وثقافيا وترفيهيًا وتوفير معاش مناسب يكفل لهم حياة كريمة وتمكينهم من المشاركة في الحياة العامة، وتراعي الدولة في تخطيطها للمرافق العامة احتياجات المسنين، كما تشجع منظمات المجتمع المدني على المشاركة في رعاية المسنين". 

وأشار تقرير الجهاز أنة وفقا لتقديرات السكان في 1/7/2022 فأن العمر المتوقع للبقاء على قيد الحياة 69.7 سنة للذكور، 74.1 سنة للإناث في مصر عام 2022 .

اقرأ أيضا

عميد معهد المسنين: ننسق مع «التضامن» لإعداد دورات رعاية لكبار السن

ومن جهة أخري بلغ عدد المسنين 6.9 مليون مسن بنسبة 6.6٪ من إجمالي السكان عام 2022. كما بلغ عدد المسنين الذكور 3.7 مليون بنسبة 6.9% من إجمالي السكان الذكور، بينما بلغ عدد المسنات الإناث 3.2مليون بنسبة 6.4% من إجمالي السكان الإناث.  

جدير بالذكر، كما ذكر تقرير الجهاز، أن توقع البقاء على قيد الحياة 69.7سنة للذكور،74.1 سنة للإناث (طبقا لأحدث البيانات). 

جاء ذلك، في تقرير الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء بمناسبة اليوم العالمي للمسنين (60 سنة فأكثر)، حيث يحتفل به العالم يوم الأول من أكتوبر من كل عام والذي حددته الأمم المتحدة في اجتمـاعها يوم 14 ديسمبر عام 1990، بهدف تسليط الضوء على الإسهامات الكبيرة التي يقدمها المسنون في التنمية الشاملة داخل المجتمع، والتعرف على أهـم القضايـا التـي تتعلـق باحتياجاتهـم والخدمـات المقدمـة لهـم. ويتـم الاحتفـال هـذا العـام تحـت شعـار "مرونة المسنين في عالم متغير".