الجامعة العربية تحتفل باليوم العالمي لكبار السن

جامعة الدول العربية
جامعة الدول العربية

يحتفل العالم يوم 1 أكتوبر من كل عام باليوم العالمي لكبار السن، وبهذه المناسبة تتوجه الأمانة العامة لجامعة الدول العربية ­– قطاع الشؤون الاجتماعية، ومجلس وزراء الشؤون الاجتماعية العرب، بتحية إجلال وتقدير لهذه الفئة الهامة في المجتمع العربي.

وتشير بهذه المناسبة إلى اهتمام منظومة جامعة الدول العربية بكبار السن على أعلى مستويات اتخاذ القرار، حيث أقرت القمة العربية في الجمهورية التونسية في مارس 2019، الاستراتيجية العربية لكبار السن، لتمثل نقلة نوعية هامة لهذه الفئة الهامة في المجتمع، وتمكن من ضمان حقوقهم والاستفادة بخبراتهم المقدرة.

اقرأ أيضا  | البرلمان العربي ينتخب رئيسه ونوابه ورؤساء اللجان

أوضحت السفيرة الدكتورة هيفاء أبوغزالة رئيس قطاع الشؤون الاجتماعية، أن إدارة التنمية والسياسات الاجتماعية بالقطاع، ينظم بهذه المناسبة مؤتمر حول "تنفيذ الأبعاد الاجتماعية لاستراتيجية القمة العربية لكبار السن: بين الإمكانيات والتحديات في ظل الأوبئة والأزمات"، يومي 30 سبتمبر و1 أكتوبر 2022، في الجمهورية التونسية، ليضع خارطة طريق لدعم جهود الدول العربية الرامية إلى متطلبات تنفيذ هذه الاستراتيجية الهامة، التي تمس كافة متطلبات كبار السن، الاجتماعية والصحية.

وفيما يتعلق بالتشريعات والقوانين ذات الصلة، ذكرت السفيرة الدكتورة أبوغزالة، أنه جاري إعداد مشروع "القانون العربي الاسترشادي لحماية حقوق كبار السن"، لدعم كافة الجهود الرامية إلى تنفيذ هذه الاستراتيجية الهامة.