تعرف على ضوابط إجراء المشروعات البحثية بين طلاب المدارس | مستند

صورة موضوعية
صورة موضوعية

حددت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، في خطاب للمديريات التعليمية ضوابط إجراء المشروعات البحثية بين طلاب المدارس والتي يتم تطبيقها علي طلاب الصف السادس الابتدائي وحتي الصف الثاني الثانوي اعتبارا من العام الدراسي الجديد ٢٠٢٢/٢٠٢٣م.


وتتمثل ضوابط اجراء المشروعات البحثية في التالي:

١. تحديد موضوعات الأبحاث، من خلال قائمة يعدها موجه التريية الاجتماعية.
٢.موضوع البحث لكل مجوعة من تلك القائمة بمرفة الملم رائد الفصل" ـ بالتعاون مع معلم المادة - ويفضل أن تناقش المشروعات والانجازات المتعلقة بالدولة المصرية، وكذا التحديات التي تواجهها، وطرق مواجهة تلك التحديات، وريطها بالمواد الدراسية المقررة على الطالب.

٣.يقسم طلاب الفصل الواحد إلى مجموعات، لا تقل المجوعة عن ثلاثة طلاب، ولا تزيد على خمسة طلاب، وتتم جميع الأعمال المتعلقة بالأبحاث بالمدرسة؛ لضمان مشاركة الطلاب الفعلية، وتنمية مهاراتهم البحثية، وبث روح التعاون.

٤.يقوم المعلم رائد الفصل" بمناقشة الطلاب والتعرف على مدى التعاون بين أعضاء المجموعة، وتوزيع المهام عليهم، والمصادر التي تمت الاستعانة بها، والتحديات التي واجهتهم.

٥.تتقدم كل مجموعة بمشروعين بحثيين طوال العام الدراسي، يسلم البحث الأول قبل امتحانات الفصل الدراسي الأول بأسبوعين، والبحث الثاني قبل امتحانات الفصل الدراسي الثاني بأسبوعين.


وكان انطلق اليوم السبت اول ايام العام الدراسي الجديد 2023 / 2022 في مدارس 12 محافظة التي لم تطبق اجازة السبت، وهي محافظات "البحيرة _ كفر الشيخ _ الفيوم _ الاسماعيلية _ بنى سويف _ المنيا _ أسيوط _سوهاج _ قنا _الأقصر _ أسوان _ شمال سيناء".

فيما ينتظم جميع طلاب مصر في الدراسة غد الأحد ، لتشمل ال 14 محافظة الاخرين التي تطبق إجازة السبت وهم محافظات: "القاهرة _ الجيزة _ الإسكندرية _القليوبية_ الشرقية _ الغربية _المنوفية _ دمياط _ بورسعيد _ السويس _ البحر الأحمر _ الوادى الجديد _ جنوب سيناء _ مرسى مطروح".

وقررت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني ، تخصيص كلمة الصباح في الإذاعة المدرسية بالعام الدراسى الجديد وكذلك الفترة الأولى من اليوم الدراسى عن انتصارت أكتوبر 1973 وفضل الشهادة ودور ابطال القوات المسلحة.
 

 

اقرأ أيضا

اليوم.. بدء سداد أول قسط من مصروفات العام الدراسي الجديد للمدارس الرسمية