Advertisements

الصحف تبرز خطط الإعداد للمؤتمر الاقتصادي وبدء العام الدراسي الجديد

صورة موضوعية
صورة موضوعية
Advertisements

تصدر الشأن المحلي اهتمامات صحف القاهرة الصادرة صباح اليوم السبت 1 أكتوبر.

خريطة طريق للتعامل مع التحديات الاقتصادية

ففي (أخبار اليوم) وتحت عنوان (بناء على توجيهات الرئيس السيسي.. خريطة طريق للتعامل مع التحديات الاقتصادية).. اهتمت الصحيفة بمشاركة وزيرة التعاون الدولي الدكتورة رانيا المشاط في إطلاق تقرير "تعزيز الفرص الاقتصادية للقطاع الخاص في مصر بعد جائحة كورونا، والتي أكدت خلاله أن المؤتمر الاقتصادي والمقرر عقده نهاية أكتوبر الجاري بتوجيهات من الرئيس عبدالفتاح السيسي يهدف إلى تسليط الضوء على الأوضاع الاقتصادية الحالية ومستقبل الاقتصاد المصري بمشاركة المتخصصين وذوي الخبرة وممثلين عن مجتمع الأعمال، لوضع خريطة طريق للتعامل مع التحديات الاقتصادية الحالية.

وأضافت أن المؤتمر سيركز أيضا على الدور الذي يقوم به شركاء التنمية في التكامل مع جهود الحكومة لدعم التنمية، مشددة على أنه في ضوء استضافة مصر لمؤتمر المناخ وإطلاق الاستراتيجية الوطنية للتغيرات المناخية لتعزيز التحول إلى الاقتصاد الأخضر، فإن القطاع الخاص يضطلع بدور حيوي في دعم تلك الجهود.

وأشارت إلى أن الحكومة أطلقت من أجل ذلك المنصة الوطنية للمشروعات الخضراء برنامج "نوفي" لتمويل قائمة المشروعات الحكومية الخضراء في مجالات المياه والغذاء والطاقة؛ بهدف حشد جهود المجتمع الدولي لتوفير التمويلات التنموية ومنح الدعم الفني والتمويلات المختلطة التي تحفز مشاركة القطاع في تنفيذ تلك المشروعات.

انطلاق العام الدراسي الجديد

وتحت عنوان (اليوم.. انطلاق العام الدراسي الجديد في 12 محافظة).. ذكرت صحيفة (الأهرام) أن العام الدراسي الجديد ينطلق اليوم في 12 محافظة على مستوى الجمهورية، هى (الدقهلية، الإسماعيلية، الفيوم، المنيا، بني سويف، أسيوط، سوهاج، البحيرة، كفر الشيخ، أسوان، الأقصر، وقنا)، على أن تنتظم الدراسة غدا في جميع مدارس الجمهورية.

وأضافت الصحيفة أنه مع انطلاق العام الدراسي الجديد، أصدر الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، قرارًا وزاريًا بنظام تقييم تلاميذ صفوف النقل خلال العام الدراسي الجديد، اعتبارا من الصف السادس الابتدائي، وحتى الصف الثاني الثانوي العام.

طوارئ بخطوط مترو الأنفاق

وأشارت إلى أن الشركة المصرية لإدارة وتشغيل وصيانة مترو الأنفاق أعلنت - في السياق - رفع حالة الطوارئ بالخطين الأول والثاني، استعدادا لبدء العام الدراسي الجديد اليوم، كما استعدت للدراسة بتطهير وتعقيم القطارات والمحطات والأرصفة، وماكينات التذاكر وشبابيك التذاكر، مع الالتزام والتشديد على ارتداء الكمامة عند الدخول من مداخل محطات مترو الأنفاق بالخط الأول والثاني.

أغلبية ساحقة للقرار المصري لضمانات الطاقة الذرية بالمنطقة

أما صحيفة (الجمهورية) ذكرت - تحت عنوان (أغلبية ساحقة للقرار المصري لضمانات الطاقة الذرية بالمنطقة) - أن المؤتمر العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية اعتمد وبأغلبية ساحقة القرار الذي طرحته مصر من أجل تطبيق ضمانات الوكالة في الشرق الأوسط.

ونقلت الصحيفة عن بيان السفارة المصرية في فيينا، أمس، والذي أكد أن القرار حصل على تأييد 117 صوتًا في مقابل امتناع 7 أصوات، ولم تصوت أي دولة ضد القرار خلال جلسة التصويت التي جرت ضمن أعمال الدورة الحالية للمؤتمر العام للوكالة.

كما نقلت الصحيفة عن السفير محمد الملا مندوب مصر الدائم لدى الوكالة تأكيده بأن اعتماد هذا القرار وبأغلبية ساحقة يؤكد على الثقل الذي تتمتع به مصر داخل الوكالة، وعلى عدالة القضية التي تنادي بها، ووجود دعم كبير من غالبية المجتمع الدولي لتحقيق أهداف ومقاصد القرار أملا في صياغة واقع جديد في الشرق الأوسط خالٍ من الأسلحة النووية وأسلحة الدمار الشامل.

بوتين يعلن انضمام 4 مقاطعات أوكرانية إلى روسيا


وعالميا وتحت عنوان (بوتين يعلن انضمام 4 مقاطعات أوكرانية إلى روسيا).. ذكرت صحيفة (المصري اليوم) أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أعلن، أمس، انضمام 4 مقاطعات أوكرانية إلى بلاده، بعد نتيجة الاستفتاء عليها.. موضحا أن موسكو ستوفر الأمن لجمهوريتي دونباس ومقاطعتي خيرسون وزابورجيا وستساعدهم في إعادة إعمار البنية التحتية.

وأضاف بوتين - في كلمة خلال مراسم توقيع اتفاقيات انضمام مناطق جديدة إلى روسيا الاتحادية في قصر "الكرملين" بموسكو - أن سكان دونيتسك ولوهانسك وخيرسون وزابوريجيا هم مواطنون روس من اليوم، وسندافع عنهم، ونعيد بناء مناطقهم.. مشيرا إلى أن اختيار الأشخاص، في الأراضي الجديدة، الانضمام إلى روسيا هو حق فردي ومنصوص عليه في ميثاق الأمم المتحدة.

وأعرب الرئيس الروسي عن ثقته في أن الجمعية الفيدرالية ستدعم القوانين الخاصة بانضمام أراض جديدة إلى روسيا، مؤكدا أن هذا حق المواطنين الشرعي بتقرير مصيرهم، وتقره الأمم المتحدة التي تؤكد على حق الشعوب في تقرير مصيرها.
 

Advertisements

 

 

 


Advertisements