دراسة: الأطعمة الغنية بالكولسترول بها عناصر غذائية ولا تسبب أمراض القلب

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

على مدى عقود تجنب الناس الأطعمة الصحية والغنية بالكولسترول مثل البيض، خوفًا من أن تزيد هذه الأطعمة من خطر الإصابة بأمراض القلب، وتظهر الأبحاث الحديثة أن تناول الأطعمة الصحية التي تحتوي على نسبة عالية من الكوليسترول ليس ضارًا بالصحة بالنسبة لمعظم الناس. 

بالإضافة إلى ذلك فإن بعض الأطعمة الغنية بالكوليسترول مليئة بالعناصر الغذائية المهمة التي يفتقر إليها كثير من الأنظمة الغذائية. 

وفي هذا الصدى نقدم لك 7 أطعمة غنية بالكولسترول ولكنها صحية بالنسبة للجسم، وذلك بحسب موقع هيلث لاين الطبي: 

1. البيض

يعتبر البيض من أكثر الأطعمة المغذية التي يمكنك تناولها برغم من أنها تحتوي على نسبة عالية من الكولسترول، حيث توفر بيضة واحدة كبيرة (50 جرامًا) 207 مجم من الكوليسترول، وغالبًا ما يتجنب الناس البيض خوفًا من أنه قد يتسبب في ارتفاع مستويات الكوليسترول في الدم. 

وتظهر الأبحاث أن البيض لا يرفع مستويات الكوليسترول وأن تناول البيض الكامل قد يعزز الكوليسترول HDL (الجيد) الواقي للقلب، وبصرف النظر عن كونه غنيًا بالكوليسترول ، يعد البيض مصدرًا ممتازًا للبروتين عالي الامتصاص والعناصر الغذائية المفيدة مثل السيلينيوم وفيتامين أ والعديد من فيتامينات ب، وأظهرت الأبحاث أن تناول 1-3 بيضات يوميًا آمن تمامًا للأشخاص الأصحاء. 

2. الجبن

شريحة واحدة من الجبن السويسري توفر حوالي 20 مجم من الكوليسترول، وعلى الرغم من أن الجبن غالبًا ما يرتبط بزيادة الكوليسترول ، فقد أظهرت العديد من الدراسات أن الجبن كامل الدسم لا يرفع مستويات الكوليسترول.

 

وجدت دراسة استمرت 12 أسبوعًا على 162 شخصًا أن تناول 80 جرامًا من الجبن كامل الدسم يوميًا، والذي يعتبر كمية كبيرة، لا يرفع نسبة الكوليسترول الضار LDL (الضار) مقارنة بنفس الكمية من الدهون المنخفضة. 

3. بلح البحر

يعتبر بلح البحر - بما في ذلك الكابوريا والجمبري - مصدرًا ممتازًا للبروتين وفيتامينات ب والحديد والسيلينيوم، كما أنها تحتوي على نسبة عالية من الكوليسترول. 

 

بالإضافة إلى ذلك ، يحتوي بلح البحر على مكونات نشطة بيولوجيًا ، مثل مضادات الأكسدة الكاروتينية وحمض التوراين الأميني ، والتي تساعد على الوقاية من أمراض القلب وخفض الكوليسترول الضار. 

 

4. شرائح لحم الأغنام

تمتلئ شرائح اللحم في المراعي بالبروتين، وكذلك الفيتامينات والمعادن الهامة مثل فيتامين ب 12 والزنك والسيلينيوم والحديد.

وتحتوي شرائح لحم الأغنام على نسبة أقل من الكوليسترول مقارنة بلحم الأبقار ويحتوي على نسبة أكبر من أحماض أوميجا 3 الدهنية ، والتي لها خصائص مضادة للالتهابات. 

 

5. اللحوم العضوية

اللحوم العضوية الغنية بالكوليسترول - مثل القلب والكلى والكبد - مغذية للغاية، ويعتبر قلب الدجاج مصدرًا ممتازًا لمضادات الأكسدة القوية CoQ10 ، وكذلك فيتامين B12 والحديد والزنك، كما أنه يحتوي على نسبة عالية من الكوليسترول. 

 

6. السردين

بالإضافة إلى كون السردين مليئًا بالعناصر الغذائية، فهو مصدر بروتين لذيذ ومناسب يمكنك إضافته إلى مجموعة متنوعة من الأطباق، ويعتبر السردين مصدرًا ممتازًا للحديد والسيلينيوم والفوسفور والزنك والنحاس والمغنيسيوم وفيتامين هـ.

 

7. زبادي كامل الدسم

الزبادي كامل الدسم هو غذاء غني بالكوليسترول ومليء بالعناصر الغذائية مثل البروتين والكالسيوم والفوسفور وفيتامين ب والمغنيسيوم والزنك والبوتاسيوم.

 

يرتبط الباحثون بزيادة تناول منتجات الألبان المخمرة كاملة الدسم مع انخفاض نسبة الكوليسترول الضار LDL (السيئ) وضغط الدم، فضلاً عن انخفاض خطر الإصابة بالسكتة الدماغية وأمراض القلب والسكري. 

بالإضافة إلى ذلك ، فإن منتجات الألبان المخمرة مثل الزبادي تفيد صحة الأمعاء من خلال دعم بكتيريا الأمعاء الصديقة.

اقرأ أيضا: أبرزها الأطعمة المقلية.. تحذير لمرضى الكوليسترول من هذه الأغذية